` `

قصة النافذة التي لا تُفتح إلا عندما يتوّج نابولي بلقب الدوري غير حقيقية

فراس دالاتي فراس دالاتي
رياضة
7 مايو 2023
قصة النافذة التي لا تُفتح إلا عندما يتوّج نابولي بلقب الدوري غير حقيقية
تم إنشاء تلك اللوحة لتكريم مارادونا (فيسبوك)

الادعاء

هناك نافذة بأحد أحياء مدينة نابولي وعليها صورة مارادونا لا يتم فتحها إلا عندما يفوز الفريق بالدوري الإيطالي.

الخبر المتداول

تتداولت صفحات ومواقع إخبارية، حديثًا، قصةً تدعي أن هناك نافذة في أحد أحياء مدينة نابولي، تقع في أعلى جدارية عملاقة للاعب الأرجنتيني دييغو مارادونا أسطورة الفريق، يتم فتحها فقط عندما يفوز فريق الجنوب بالدوري الإيطالي، وأن هذا حدث مسبقًا في عامي 1987 و1990 فقط، ومرة استثنائية عندما توجت الأرجنتين بكأس العالم، وأنه خلال الاحتفالات بتحقيق نابولي لقب الدوري الإيطالي منذ أيام، تم فتح النافذة مرة أخرى.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء، ووجد أنه زائف، ولا يوجد صلة بين تلك النافذة وتحقيق نابولي الدوري الإيطالي. وبالعودة إلى قصة اللوحة الجدارية الظاهرة في الصور، تبين أنها صُممت على وجه التحديد للاحتفال بلقب السكوديتو الثاني لنابولي عام 1990 في حي كوارتيري سبانيولي، والذي كان لمارادونا دورًا حاسمًا فيه بـ16 هدفًا في 28 مباراة، على يد الفنان ماريو فيلاردي الذي كان يبلغ من العمر 23 عامًا فقط حين رسمها، ولم تكن النافذة موجودة حينها.

لوحة لتكريم مارادونا

وقالت تيريزا، شقيقة ماريو، لمجلة إل نابوليستا الإيطالية في مقابلة عام 2016: "لقد كان من أشد المعجبين بدييغو، وتم إنشاء تلك اللوحة لتكريم مارادونا لأنه منحنا لقبين سكوديتو"، وأضافت "عندما فزنا بالسكوديتو الثاني، جاء جميع مشجعي نابولي بقيادة مالك حانة في الشارع للاتصال بماريو وطلب منه رسم اللوحة، لأنه كان بارعًا. عمل لمدة ليلتين وثلاثة أيام، وساعدوه من خلال إبقاء المصابيح الأمامية للسيارات مضاءة لإضاءة الحائط أثناء رسمه".

صورة متعلقة توضيحية

وبعد ذلك، بدأت اللوحة بالتلاشي بفعل العوامل الجوية، وفي أواخر التسعينيات، عام 1998 تحديدًا تم فتح نافذة على الحائط، في مكان وجه دييجو بالضبط. وبحسب أخته، كان حلم ماريو هو إعادة طلاء العمل فوق مصراع النافذة، بحيث يظل التوازن الجمالي للجدارية سليماً قدر الإمكان. لكنه توفي في عام 2010، ولأن الترميم كان له تكاليف لم يستطع ماريو تحملها بمفرده، وبحلول عام 2016، تلاشت الجدارية بالكامل تقريبًا، لذلك تمت إعادة طلائها بالاتفاق أيضًا مع المالك الجديد للشقة التي تحتوي على النافذة وبمبادرة من الفنان المحلي سالفاتور يوديس.

ومنذ ذلك الحين، نُشرت العديد من الصور للجدارية بعد إعادة الرسم، مثل الصورة التي نشرتها وكالة المحيط الهادئ للصحافة بتاريخ 29 فبراير/شباط 2016 مباشرة بعد الانتهاء من إعادة رسمها، وكذلك صورة نشرتها مجلة "لا سيرونوزيه" عام 2021 من تصوير روبيرتو سالومون وأخرى نشرتها وكالة فرانس برس بتاريخ 16 مارس/آذار 2023، وجميعها صور التُقطت في أوقات لم يحقق نادي نابولي فيها لقب الدوري الإيطالي.

صورة متعلقة توضيحية

وكالة المحيط الهادي للصحافة - 2016

صورة متعلقة توضيحية

صحيفة لا سيرونرزيه - 2021

صورة متعلقة توضيحية

فرانس برس - 2023

وأصبحت جدارية مارادونا في حي كوارتيري سبانيولي تعدّ اليوم أيقونة سياحية تجذب العديد من السياح في المدينة، واحتفاءً براسمها ماريو فيلاردي بعد وفاته، وضعت مدينة نابولي في عام 2016 لوحةً على شارع فيا دي ديو لتخليد اسمه.

فوز نابولي بالدوري الإيطالي 

وتوّج نابولي يوم الخميس الماضي 4 مايو/أيار بلقب الدوري الإيطالي لكرة القدم للمرة الثالثة في تاريخه والأولى منذ تتويجه بقيادة مارادونا عام 1990 قبل 33 سنة، وذلك بعد تعادله مع مضيفه أودينيزي بهدف لكل فريق في إطار مباريات الجولة الثالثة والثلاثين من البطولة، حيث وسّع الفريق، الذي حقق الفوز في 26 مباراة من أصل 33 خاضها في بطولة الدوري هذا الموسم، الفارق مع أقرب ملاحقيه لاتسيو إلى 16 نقطة قبل خمس جولات من نهاية الموسم.

اقرأ/ي أيضًا:

ادعاءات مضللة رافقت فوز نابولي بالدوري الإيطالي

الفيديو قديم وليس لاحتفالات مدينة نابولي بالفوز بالدوري الإيطالي

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة