` `

الفيديو لإنقاذ مركب في أميركا وليس من بحر العرب خلال إعصار بيبارجوي

محمد سليمان محمد سليمان
أخبار
15 يونيو 2023
الفيديو لإنقاذ مركب في أميركا وليس من بحر العرب خلال إعصار بيبارجوي
يعود الفيديو إلى محاولة إنقاذ مركب في أميركا (تويتر)

الادعاء

فيديو يوثق إنقاذ قارب وطاقمه خلال إعصار بيبارجوي في بحر العرب.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنّه يُظهر عملية إنقاذ لقارب في بحر العرب خلال إعصار بيبارجوي بالقرب من السواحل الباكستانية.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ويعود إلى عملية إنقاذ قوات خفر السواحل الأميركية، لمركب في المحيط الهادئ في فبراير/شباط 2023. وليس لإنقاذ مركب خلال إعصار بيبارجوي.

صورة متعلقة توضيحية

إنقاذ قارب من خفر السواحل الأميركية

انتشر مقطع فيديو في فبراير الفائت، حين تمكن خفر السواحل الأميركي من إنقاذ مركب على متنه رجل في المحيط الهادئ، تبين لاحقًا أنّه مطلوب من قبل الشرطة.

ويظهر الفيديو إنزال قوات خفر السواحل لسباح إنقاذ إلى الماء، والذي تمكن من الوصول إلى الرجل بعد انقلاب القارب، وتم نقله إلى المستشفى.

إعصار بيبارجوي

تعيش الشواطئ الشمالية الشرقية لبحر العرب حالة من التأهب، بسبب إعصار بيبارجوي الذي من المتوقع وفق الأرصاد الجوية أن يضرب جنوب شرق باكستان وولاية جوغارات الهندية اليوم الخميس 15 يونيو/حزيران. وقامت سلطات البلدين بإجلاء الآلاف من مساكنهم.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

وسمي الإعصار الحالي الذي ضرب منطقة بحر العرب باسم بيبارجوي وهي كلمة بنغالية تعني "الكارثة". وتصنفه الأرصاد الهندية بأنّه "عاصفة إعصارية شديدة جدًّا".

وفق الوكالة الأميركية للفضاء (ناسا) التي التقطت صورًا فضائية للإعصار، فقد ساهمت درجات حرارة سطح البحر الدافئة في إطالة عمر الإعصار. ووفقًا لإدارة الأرصاد الجوية الهندية، قد يصبح بيبارجوي أطول الأعاصير عمرًا في بحر العرب. 

صورة متعلقة توضيحية

السلطات العمانية تحذر من إعصار بيبارجوي

من جانبها حذرت السلطات العُمانية من ارتياد البحر غداة تشكل الإعصار المداري "بيبارجوي" في بحر العرب على بعد 1050 كيلومترًا من سواحل السلطنة الخليجية.

وأكدت الأرصاد الجوية العُمانية في تحديث لها على تويتر أن الأمواج ستكون "هائجة" في سواحل بحر العرب خلال ثلاثة أيام ابتداء من الجمعة 16 يونيو الجاري، حيث يصل ارتفاعها من 3 إلى 6 أمتار.

اقرأ/ي أيضًا

فيديو الأمواج التي تغمر جسرًا في الهند ليست جراء إعصار بيبارجوي

فيديو السيول التي تجرف السيارات ليس خلال إعصار بيبارجوي في الهند

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة