` `

الفيديو قديم وليس لفض مظاهرة داعمة للمثلية في تركيا حديثًا

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
20 يونيو 2023
الفيديو قديم وليس لفض مظاهرة داعمة للمثلية في تركيا حديثًا
الفيديو من مسيرة دعم للمثلية في إسطنبول عام 2015 (تويتر)

الادعاء

مقطع فيديو يوثق فضّ الشرطة التركية لمظاهرات داعمة للمثلية الجنسية، خرجت حديثًا في إسطنبول.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنّه لفض الشرطة التركية مظاهرات خرجت حديثًا لدعم المثليّة الجنسية.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو المتداول قديم، وهو لفضّ الشرطة التركية مظاهرات داعمة للمثلية خرجت في إسطنبول عام 2015 وليس حديثًا.

منع مظاهرة للمثليين في إسطنبول عام 2015 

ويعود الفيديو إلى 28 يونيو/حزيران عام 2015، بعدما أطلقت الشرطة التركية خراطيم المياه لتفريق مظاهرة داعمة للمثلية بالقرب من ميدان تقسيم وسط مدينة اسطنبول.

صورة متعلقة توضيحية

وذكرت مصادر إعلامية أنّ توقيت المظاهرة حينها، جاء بالتزامن مع شهر رمضان المبارك، وأضافت أنّ الشرطة طلبت من القائمين على المظاهرة أن يتفرقوا بعد وقت قصير من بدء التجمع.

صورة متعلقة توضيحية

منع مظاهرات داعمة للمثليين في إسطنبول

وجاء تداول مقطع الفيديو بعدما منعت الشرطة التركية مظاهرات داعمة للمثليين في ميدان تقسيم في مدينة إسطنبول، ونصبت حواجز في الشوارع والطرق المؤدية إلى الميدان.

وأعلن والي مدينة إسطنبول داود غول، أنّه لن يسمح بالمسيرات الداعمة للمثلية في المدينة، وقال في تغريدة له "لن نسمح بأي نشاط يهدد مؤسستنا العائلية التي هي ضمانة لوطننا ودولتنا. لن يُسمح أبدًا للمجموعات التي تتظاهر دون إذن".

صورة متعلقة توضيحية

شهر فخر المثلية

وفي شهر يونيو/حزيران من كل عام تحتفل مجتمعات المثلية والداعمين لها بـ"شهر الفخر"، ويخرج الآلاف في عدّة دول من العالم في مسيرات تتضمن أنشطة واحتفالات.

يعود تاريخ الاحتفال بهذا الشهر إلى عام 1970 في الولايات المتحدة الأميركية، التي شهدت أولى مسيرات الفخر للدفاع عن الحقوق الاجتماعية والاقتصادية للمثليين. وتكريمًا لما يعرف بانتفاضة Stonewall في يونيو 1969 في مدينة نيويورك، والتي ساعدت في إطلاق حركة حقوق المثليين الحديثة، استمر الاحتفال بهذه المناسبة في شهر يونيو.

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو مركّب وليس لمجسم قوس قزح يلتف حول قوس النصر في باريس

الأمم المتحدة لم ترفع علم المثليين بدلًا من أعلام الدول الأعضاء

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة