` `

الفيديو ليس لمواجهات بين جزائريين والشرطة الفرنسية بعد مقتل نائل في نانتير

نزهة خلالف نزهة خلالف
أخبار
30 يونيو 2023
الفيديو ليس لمواجهات بين جزائريين والشرطة الفرنسية بعد مقتل نائل في نانتير
شهدت فرنسا مواجهات بعد مقتل نائل على يد شرطي فرنسي (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو لمواجهات ليلية بين الشرطة الفرنسية وأفراد من الجالية الجزائرية، خلال الاحتجاجات على مقتل الفتى نائل، على يد رجل شرطة في فرنسا.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنّه لمواجهات ليلية بين أفراد الشرطة ومتظاهرين من الجالية الجزائرية المقيمة في فرنسا، في أعقاب واقعة مقتل شاب قاصر ذي أصول جزائرية يُدعى نائل، على يد شرطي فرنسي يوم 27 يونيو/حزيران الجاري في ضاحية نانتير شمال غربي العاصمة باريس.

Description : A screenshot of a video

Description automatically generated with medium confidence

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو قديم ويعود لمواجهات جرت مساء الجمعة 30 أكتوبر/تشرين الأول 2020 في حي غامونال في مدينة بورغوس شمالي إسبانيا، ولا علاقة له بالأحداث الأخيرة في فرنسا.

صورة متعلقة توضيحية

رفض قيود الحجر الصحي في إسبانيا عام 2020

اندلعت مواجهات في غامونال عام 2020، بسبب رفض متظاهرين قيود الحجر الصحي وحظر التجوال المتعلقة بكوفيد-19، وقاموا بإضرام النار في حاويات القمامة وبعض المركبات، وتخريب واجهات العديد من المحلات، وإلقاء الحجارة والقناني على أفراد من الشرطة الوطنية، قبل أن تتمكن قوّات الشرطة من السيطرة على الوضع وتفريق المتظاهرين.

احتجاجات في فرنسا عقب وفاة نائل

يأتي تداول الادّعاء على خلفية وفاة شاب قاصر يُدعى نائل، من أصول جزائرية، على يد الشرطة الفرنسية في نقطة تفتيش مرورية، كان يقود سيارة مستأجرة دون رخصة قيادة في شوارع ضاحية نانتير شمالي باريس.

صورة متعلقة توضيحية

وخلّفت الواقعة موجة احتجاجات عنيفة شملت عدة مدن فرنسية، طالب المشاركون فيها بالعدالة وبوقف عنف وتحامل الشرطة ضد الأقليات من العرب والسود. وتعدُّ حادثة مقتل نائل الثالثة من نوعها هذا العام، تضاف إلى 13 حادثة قتل ارتبطت بالتوقيف المروري، العام الفائت.

وتم إيداع الشرطي مرتكب الفعل رهن الحبس الاحتياطي بتهمة القتل العمد، بعدما خَلُصَ تحقيقُ المدعي العام إلى أن لجوءه لاستعمال سلاحه الناري لم يكن مبررًا.

الخارجية الجزائرية تستنكر مقتل نائل

نشرت وزارة الشؤون الخارجية بيانًا، استنكرت فيه وفاة نائل، بشكل "وحشي ومأساوي". وأكدت أنّ الحكومة الجزائرية تتابع "باهتمام بالغ" مجريات القضية، وأبدت حرصها على "الوقوف إلى جانب أفراد جاليتها في أوقات الشدائد". 
وأشارت الوزارة في بيانها أنّ "لديها ثقة في أن الحكومة الفرنسية  ستقوم بواجبها في هذه القضية.

وقالت جدة نائل في حوار مع قناة النهار الجزائرية، إنّ حفيدها تعرض لطلق ناري على مستوى الصدر من قبل شرطي في نقطة تفتيش وتوفي متأثرًا بالطلق الناري.

اقرأ/ي أيضًا

فيديو قديم لرفع العلم الجزائري بدل الفرنسي ولا علاقة له بحادثة مقتل نائل

الفيديو ليس لاحتجاج الجالية الجزائرية في فرنسا بعد مقتل الفتى نائل على يد الشرطة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة