` `

الفيديو ليس لتسليم سلوان موميكا للسلطات العراقية بعد حرقه مصحفًا في السويد

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
3 يوليو 2023
الفيديو ليس لتسليم سلوان موميكا للسلطات العراقية بعد حرقه مصحفًا في السويد
فيديو إلقاء القبض على هشام عشماوي (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو يظهر تسليم السويد، للاجئ سلوان موميكا إلى السلطات العراقية، بعد أن أحرق نسخة من المصحف، في مدينة ستوكهولم.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو زعم ناشروه أنه يظهر تسليم السويد للاجئ سلوان موميكا إلى السلطات العراقية، بعد أن أحرق نسخة من المصحف في العاصمة السويدية ستوكهولم، في أول أيام عيد الأضحى.

pastedGraphic.png

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبيّن أنه مُضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ولا يظهر تسليم سلوان موميكا إلى السلطات العراقية بعد أن أحرق نسخة من المصحف.

فيديو تسليم هشام عشماوي إلى مصر

ووجد "مسبار" مقطع الفيديو المتداول، منشورًا لأول مرة في حساب قناة الغد على موقع يوتيوب بتاريخ 30 مايو/أيار عام 2019، بعنوان، "انفراد.. لحظة تسليم السلطات الليبية الإرهابي هشام عشماوي للسلطات المصرية".

pastedGraphic.png

من هو هشام عشماوي؟

هشام عشماوي هو ضابط سابق بالقوات الخاصة المصرية، بايع تنظيم داعش في عام 2014، بعد أن كان يترأس مجموعة عسكرية متشددة في سيناء على الحدود مع ليبيا، ووجهت له اتهامات بضلوعه في العديد من الهجمات.

قبضت عليه قوات المشير خليفة حفتر في مدينة درنة الليبية، وقامت بتسليمه إلى السلطات المصرية في مايو عام 2019. وفي مارس/آذار عام 2020، تم تنفيذ حكم الإعدام بحقه بعد محاكمته.

pastedGraphic_1.png

عراقي يحرق نسخا من القرآن في السويد

يأتي تداول الادّعاء، على خلفية إحراق سلوان موميكا، السويدي من أصول عراقية، نسخة من المصحف أمام مسجد في مدينة ستوكهولم في أول أيام عيد الأضحى الموافق لـ 28 يونيو/حزيران الفائت.

وخرجت مظاهرات في العراق وبلدان إسلامية أخرى تنديدًا باعتداء موميكا على القرآن، كما استنكر الحادثة عدد من رؤساء ووزارات بلدان عدة.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن إحراق القرآن يعدّ جريمة وفقًا لقانون بلاده، في ما قالت وزارة الخارجية الأميركية إن إحراق النصوص الدينية أمر مؤذٍ ويظهر عدم الاحترام.

العراق يطالب بتسليم سلوان موميكا

واستنكر العراق سماح السلطات السويدية بالاعتداء على القرآن، وطالبتها بتسليم مواطنها سلوان موميكا من أجل محاكمته، وفقًا للقانون العراقي.

وأعلنت الخارجية العراقية أنها ناقشت مع نظيرتها السويدية تداعيات إحراق القرآن، وذكرت أن الحادثة لا تأتي ضمن سياق حرية التعبير بل تحرض على العنف.

pastedGraphic.png

من هو سلوان موميكا؟

وينحدر سلوان موميكا من مدينة الموصل العراقية، كان قائدًا لصقور السريان التابع للحشد الشعبي، وجهت له العديد من الاتهامات والدعاوي القضائية، بشأن خروقات أمنية وحقوقية قبل مغادرته العراق إلى السويد.

اقرأ/ي أيضًا:

فيديو تفجير علم السويد قديم وليس بعد الحادثة الأخيرة لحرق نسخة من المصحف

المشاهد قديمة وليست لاحتجاجات حديثة في السويد بسبب حرق القرآن

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة