` `

فيديو وحيد القرن الذي يتجول في الشوارع ليس من باريس

هيثم جودية هيثم جودية
أخبار
5 يوليو 2023
فيديو وحيد القرن الذي يتجول في الشوارع ليس من باريس
تجول وحيد القرن في شوارع نيبال (انستغرام)

الادعاء

فيديو لوحيد قرن وهو يجول في شوارع باريس بعد إطلاق سراحه من حديقة حيوان خلال أعمال الشغب التي تشهدها المدينة عقب مقتل الفتى نائل.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو لوحيد قرن ادّعت أنّه يتجول في شوارع العاصمة الفرنسية باريس، بعدما أطلق سراحه محتجون من حديقة حيوان، تزامنًا مع الفوضى التي تشهدها مدن فرنسية عدّة عقب مقتل نائل، الشاب الذي أطلقت عليه النار الشرطة الفرنسية.

pastedGraphic.png

تحقيق مسبار

تحقّق ”مسبار“ من الادّعاء ووجد أنه مضلّل، إذ تبيّن أنّ مقطع الفيديو المتداول قديم، وهو من نيبال وليس من فرنسا. كما لم تنشر أيّ وسيلة إعلام ذات صدقية خبرًا عن إطلاق سراح حيوانات من الحدائق خلال المظاهرات التي تشهدها البلاد، على خلفية قتل الشرطة الفرنسية للفتى نائل.

وحيد القرن يتجول في مدينة نيبالية

ويعود تاريخ نشر مقطع الفيديو إلى 23 نوفمبر/تشرين الثاني عام 2019، وتم تصويره في نيبال ونشره الناشط دامن ماندر عبر حسابه على انستغرام. وأرفق ماندر فيديو وحيد القرن بتعليق قال فيه ”على أطراف منتزه شيتوان الوطني في نيبال حيث عدت لتوي، يتجول وحيد القرن الكبير هذا من الغابة للقيام بدوريته المسائية الروتينية عبر المدينة“.

pastedGraphic.png

ويعدّ منتزه شيتوان الملكي من أشهر المعالم السياحة في النيبال، أنشئ عام 1973، ويحتوي على العديد من الحيوانات المهددة بالانقراض منها وحيد القرن الهندي ونمور البنغال.

احتجاجات فرنسا عقب مقتل الشاب نائل

ويأتي تداول الفيديو بعد أيام من اندلاع الاحتجاجات في فرنسا، عقب مقتل الفتى الفرنسي ذو الأصول الجزائرية نائل (17 عامًا) على يد شرطي في ضاحية نانتير غربي العاصمة الفرنسية باريس، ما أدى إلى فرض حظر تجول في بعض المدن.

الحكومة الفرنسية تعلن تراجع الاحتجاجات

وأعلنت الحكومة الفرنسية صباح اليوم الأربعاء الخامس من يوليو/تموز، تراجع أعمال الشغب والاشتباكات بين الشرطة والمحتجين خلال الليلتين الماضيتين.

وأشارت وزارة الداخلية في إحصائية إلى أنه تم توقيف 3625 شخصًا بينهم 1124 قاصرًا منذ بدء الأزمة، مثل منهم 990 شخصًا أمام القضاء وسُجن 380. وكانت الشرطة الفرنسية نشرت قرابة 45 ألف شرطي لمواجهة الاحتجاجات في مختلف أنحاء البلاد.

pastedGraphic_1.png

اقرأ/ي أيضًا:

فيديو قديم لنهب متجر آبل في فرنسا وليس من الاحتجاجات الأخيرة

فيديو الاحتجاجات في لندن قديم ولا علاقة له بالمظاهرات في فرنسا عقب حادثة نانتير

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة