` `

فيديو القصف الروسي على أوديسا ليس بعد هجمات أوكرانيا على جسر القرم

محمد سليمان محمد سليمان
أخبار
19 يوليو 2023
فيديو القصف الروسي على أوديسا ليس بعد هجمات أوكرانيا على جسر القرم
مشاهد من قصف روسيا لمدينة أوديسا الأوكرانية عام 2022 (تويتر)

الادعاء

فيديو لقصف الجيش الروسي مدينة أوديسا، ردًّا على قصف أوكرانيا جسر القرم مؤخرًا.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه لضربات شنّها، مؤخرًا،  الجيش الروسي على مدينة أوديسا الأوكرانية، بعد قصف تعرض له جسر كيرتش الذي يربط البر الروسي بشبه جزيرة القرم.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ويعود لقصف روسي على مدينة أوديسا الأوكرانية في مايو/أيار 2022، استهدف مناطق عدّة في المدينة.

قصف روسي لمدينة أوديسا الأوكرانية عام 2022

تعرضت مدينة أوديسا الأوكرانية في مايو 2022، لهجمات صاروخية من قبل الجيش الروسي، وهو ما أكده، في حينها، ميخايلو بودولياك، مستشار رئيس مكتب رئيس أوكرانيا، في تغريدة على تويتر في 10 مايو 2022، بقوله إنّ أوديسا تعرضت لضربات صاروخية وصفها بالهائلة من قبل القوات الروسية.

صورة متعلقة توضيحية

هجمات روسية على أوديسا بعد استهداف أوكرانيا جسر القرم

جاء تداول الادعاء، عقب إعلان وزارة الدفاع الروسية توجيه قواتها أمس الثلاثاء 18 يوليو/تموز "ضربات انتقامية جماعية بأسلحة بحرية عالية الدقة على منشآت يتم فيها التحضير لأعمال "إرهابية ضد روسيا" باستخدام قوارب مسيرة، وكذلك في مكان صنعها في حوض بناء السفن قرب مدينة أوديسا". 

صورة متعلقة توضيحية
سكان في أوديسا يتفحصون شظايا صاروخ بعد القصف الروسي على المدينة (Getty)

أوكرانيا تقصف جسر القرم

وجاء الهجوم الروسي، عقب شن القوات الأوكرانية هجمات يوم الأحد 16 يوليو الجاري، استهدفت فيها جسر كيرتش في شبه جزيرة القرم الذي يربطها بالبرّ الروسي.

صورة متعلقة توضيحية

ونقلت شبكة سي إن إن الأميركية، عن مصدر في جهاز الأمن الأوكراني (SBU) قوله إن "هذا الهجوم كان بمثابة عملية مشتركة بين وحدة المخابرات والأمن الأوكرانية والقوات البحرية الأوكرانية".

الحرب الروسية الأوكرانية 

وتستمر الحرب الروسية على أوكرانيا منذ 24 فبراير/شباط 2022، وقد تسببت في مقتل أكثر من تسعة آلاف مدني بينهم 500 طفل، وفقًا لآخر إحصائية وثقتها بعثة الأمم المتحدة لمراقبة حقوق الإنسان في أوكرانيا، في يوليو الجاري. 

اقرأ/ي أيضًا

ادعاءات من الوطن العربي استُخدمت على أنّها من الحرب الروسية على أوكرانيا

فيديو قصف المدفعية الروسية ذاتية الحركة ليس خلال الحرب على أوكرانيا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة