` `

فيديو قديم لإخلاء المنازل في أم قصر وليس بعد حديث وزير الخارجية الكويتي الأخير

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
2 أغسطس 2023
فيديو قديم لإخلاء المنازل في أم قصر وليس بعد حديث وزير الخارجية الكويتي الأخير
تحدث وزير الخارجية الكويتي عن إزالة منازل أم قصر (يوتيوب)

الادعاء

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، محديثًا، مقطع فيديو ادعت أنه لإخلاء 200 منزل في مدينة أم قصر العراقية الحدودية، بعد الحديث عن تسليم المنطقة للكويت مؤخرًا.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق “مسبار” من الادّعاء وتبيّن أنه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو المتداول قديم وليس لإخلاء منازل في أم قصر مؤخرًا بعد الحديث عن تسليمها للكويت.

احتجاجات أم قصر عام 2013

نشرت قناة الشرقية نيوز العراقية مقطع الفيديو ضمن تقرير في مارس/آذار عام 2013، وقالت إنه من إخلاء 200 منزل في مدينة أم قصر، وأن الأهالي يطالبون السلطات بتوفير سكن لهم بعد ضم منازلهم للكويت.

صورة متعلقة توضيحية
سكان أهالي أم قصر يرفضون ترك منازلهم

وفي مارس 2013 أبدى سكان مدينة أم قصر العراقية، الواقعة في جنوب محافظة البصرة، تخوفهم من ضياع 200 منزلًا وعدد من المزارع ومرفأ ومناطق نفطية جراء بدء ترسيم الحدود مع الكويت. 

وخرج العديد من أبناء ناحية أم قصر للاحتجاج على عملية ترسيم الحدود، وقالت مصادر في الشرطة العراقية في المنطقة إن بعض الضباط أطلقوا النار في الهواء لتفريق متظاهرين كانوا يرشقونهم بالحجارة أثناء احتجاج ضد عملية الترسيم.

صورة متعلقة توضيحية
مظاهرات في أم قصر عام 2013 رفضًا لترسيم الحدود

جدل بعد تصريحات وزير الخارجية الكويتي بشأن أم قصر

وجاء تداول الفيديو بعد تصريحات لوزير الخارجية الكويتي سالم عبدالله الجابر الصباح، أحدثت ضجة على مواقع التواصل الاجتماعي في العراق، تحدث فيها بشأن إزالة المنازل في أم قصر وتسليم مناطقها للكويت.

في حين قال وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين، خلال لقاء مشترك مع نظيره الكويتي  "تحدثنا في ملف ترسيم الحدود وكان هناك نقاش مستفيض في هذه المسألة".

وأوضح الصباح أنه أجرى مباحثات مع كبار المسؤولين العراقيين حول القضايا الحدودية العالقة،  مضيفًا أن هناك "تطابق في وجهات النظر"، تمهيدًا لحسم الملف العالق منذ سنوات.

زيارة وزير الخارجية الكويتي إلى العراق

وكان وزير خارجية الكويت سالم عبد الله الجابر الصباح، توجه يوم 30 يوليو/تموز الفائت، إلى العراق في زيارة رسمية، لبحث مشاورات سياسية في إطار تعزيز وتوثيق العلاقات الثنائية بين البلدين، وفي ظل سعي الكويت والعراق لحل الخلافات بشأن ترسيم الحدود البحرية بين البلدين.

صورة متعلقة توضيحية
وزير الخارجية الكويتي مع الرئيس العراقي لبحث التعاون بين البلدين 

ترسيم الحدود العراقية الكويتية

وكان البلدان قد اتفقا على ترسيم حدودهما المشتركة بعد حرب الخليج الأولى، إذ  وافق العراق رسميًا على خط حدودي رسمته الأمم المتحدة عام 1994، لكن الكثير من العراقيين في المنطقة عارضوا الخطة، فيما قال البعض إنهم فقدوا منازلهم في منطقة أم قصر.

صورة متعلقة توضيحية
معبر صفوان العراقي الحدودي مع الكويت

اقرأ/ي أيضًا

الصورة ليست لانفجار لغم في محافظة البصرة العراقية

الصورة لا تُظهر تأييد مصر لشن حرب الخليج الأولى

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة