` `

مقطعا الفيديو لمظاهرات حديثة في فلسطين وليسا من حي ركن الدين بدمشق

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
2 أغسطس 2023
مقطعا الفيديو لمظاهرات حديثة في فلسطين وليسا من حي ركن الدين بدمشق
شهدت عدة مدن في قطاع غزة احتجاجات على الوضع المعيشي (فيسبوك)

الادعاء

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، مقطعي فيديو زعم ناشروهما أنّهما لمظاهرات خرجت في حي ركن الدين في العاصمة السورية دمشق، احتجاجًا على انقطاع الماء والكهرباء والغلاء المعيشي.

صورة متعلقة توضيحية
مقطع فيديو ادعى ناشره أنّه لاحتجاجات في دمشق
صورة متعلقة توضيحية
فيديو ادّعى ناشره أنّه لاحتجاجات في حي ركن الدين بدمشق

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبيّن أنّه مُضلّل، إذ إنّ مقطعي الفيديو ليسا من دمشق، بل يعودان إلى مظاهرات في قطاع غزة في فلسطين، احتجاجًا على الواقع المعيشي وللتنديد بالانقسام الداخلي.

الفيديو الأول لاحتجاجات في خان يونس

عثر "مسبار" على الفيديو الأوّل منشورًا في أحد الحسابات على تطبيق تيك توك بتاريخ 30 يوليو/تموز الفائت، مرفقًا بعنوان، "اعتداءات حماس على حارة المجايدة" في مدينة خان يونس.

فيديو لمواجهات في خان يونس بين متظاهرين ومساندين لحماس
فيديو لمواجهات في خان يونس بين متظاهرين ومساندين لحماس

وتحقّق "مسبار" من الموقع الجغرافي لمكان تصوير المقطع، من خلال البحث عن واجهات المحال واللوحات الإعلانية التي ظهرت في المشاهد مثل محل بولو وعيادة الطيب أحمد ومكتب المحامي يوسف، وتبيّن أن الفيديو مصوّرٌ بالفعل في شارع المجايدة.

لقطة شاشة للوحات إعلانية في شارع المجايدة
لقطة شاشة للوحات إعلانية في شارع المجايدة
لوحات إعلانية لمحال في شارع المجايدة في خان يونس
لوحات إعلانية لمحال في شارع المجايدة في خان يونس

الفيديو الثاني يعود لمظاهرة في مدينة رفح

وعثر "مسبار" على الفيديو الثاني منشورًا في أحد الحسابات على موقع فيسبوك بتاريخ 30 يوليو الفائت، على أنّه لمظاهرة عند دوار النجمة في مدينة رفح.

مظاهرة في دوار النجمة في مدينة رفح
مظاهرة في دوار النجمة في مدينة رفح

وعثر "مسبار" على صورة ملتقطة من زاوية أخرى ومنشورة على فيسبوك بتاريخ 30 يوليو الفائت، بعنوان "رفح دوار النجمة الآن".

صورة متعلقة توضيحية
لقطة شاشة لصورة من دوار النجمة في رفح

وتحقّق "مسبار" من مكان تصوير الفيديو من خلال البحث عن صور لدوار النجمة وتبيّن أنه يقع في مدينة رفح، حيث يظهر تطابق شكل الدوار المروري ومبنى ميدان الشهداء في الصور مع تلك التي ظهرت في مقطع الفيديو المتداول.

صورة متعلقة توضيحية
لقطة شاشة لتطابق عناصر بين صورتين من دوار النجمة في مدينة رفح

احتجاجات "بدنا نعيش" في فلسطين 

خرجت مظاهرات في العديد من مناطق ومدن في قطاع غزة من بينها مدن خان يونس ورفح ومخيم جباليا في 30 يوليو الفائت، تلبية لدعوة وجهها ناشطون للتظاهر تحت شعار "بدنا نعيش" للتنديد بتردي الوضع المعيشي والبطالة وانقطاع الكهرباء والانقسام الداخلي.

صورة متعلقة توضيحية
مؤيدو حركة حماس يواجهون مظاهرات في غزة

وذكرت وسائل إعلامية أن متظاهرين في قطاع غزة أحرقوا علم حماس وتبادل مؤيدون ومعارضون للأخيرة الرشق بالحجارة لفترة قصيرة، فيما قامت قوات الأمن التابعة لحماس باعتقال متظاهرين والاعتداء على بعضهم ما أدى لإصابة عدد منهم.

ارتفاع معدل الفقر بنسبة 60 في المئة في قطاع غزة

قال الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين في قطاع غزة، إنّ نسبة الفقر وصلت إلى نحو 60 في المئة وبلغ معدل البطالة قرابة 50 في المئة نتيجة استمرار الحصار الإسرائيلي على العمال.

وأضاف الاتحاد في في بيان نشره في صفحته على موقع فيسبوك يوم 31 يوليو الفائت، أن عدد العاطلين عن العمل في القطاع بلغ نحو ربع مليون عامل، ما أثر بشكل سلبي على القطاعات الزراعية والصناعية والإنشائية وبالتالي زيادة اتساع فجوة الأمن الغذائي.

ودعا البيان، الأمم المتحدة والمجتمع الدولي إلى تحمل مسؤوليته لرفع الحصار المفروض على غزة منذ عام 2006.

انقطاع الكهرباء لساعات طويلة في قطاع غزة

يشهد قطاع غزة انقطاع التيار الكهربائي لساعات طويلة في ظل ارتفاع درجات الحرارة خلال فصل الصيف، وتصل الكهرباء لمنازل سكان القطاع في اليوم الواحد لساعات تتراوح من أربع إلى ست ساعات، مقابل انقطاع متكرر يصل إلى اثنتي عشرة ساعة.

وقال مسؤول في شركة توزيع الكهرباء بقطاع غزة إنّه لا يوجد سوى محطة توليد كهرباء واحدة ضمن القطاع، حيث تنتج ما بين 60 إلى 70 ميغا واط ويتحصل السكان على 120 ميغا إضافية عبر الخطوط الإسرائيلية، في حين أن احتياجات القطاع تصل إلى 500 ميغا واط من الكهرباء، وفق ما نقلت عنه قناة الجزيرة.

صورة متعلقة توضيحية

لا أنباء عن خروج مظاهرات في حي ركن الدين بدمشق

ويشار إلى أنّه لا أنباء عن خروج مظاهرات حديثة في حي ركن الدين أو مناطق أخرى في العاصمة السورية دمشق.

ويأتي تداول الادّعاء في ظل سوء الخدمات وزيادة ساعات تقنين الكهرباء في المناطق الخاضعة لسيطرة قوات النظام السوري وسط انهيار غير مسبوق لقيمة الليرة السورية وتردي القطاع الاقتصادي وارتفاع أسعار البضائع.

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو لاحتجاجات في خان يونس وليس من دمشق

الفيديو من المظاهرات الأخيرة في غزة وليس من دمشق

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة