` `

فيديو الاحتفالات برفع أعلام روسيا وتركيا في أذربيجان ليس من العملية الأخيرة في قره باغ

خلود رضا خلود رضا
أخبار
21 سبتمبر 2023
فيديو الاحتفالات برفع أعلام روسيا وتركيا في أذربيجان ليس من العملية الأخيرة في قره باغ
الاحتفالات بالأعلام الروسية والتركية في العاصمة الأذربيجانية باكو (إكس)

الادعاء

فيديو لرفع أعلام روسيا وتركيا خلال احتفالات الأذربيجانيين في باكو، بالانتصارات في العملية العسكرية الأخيرة في إقليم قره باغ المتنازع عليه مع أرمينيا.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنه لرفع أعلام روسيا وتركيا خلال احتفالات الأذربيجانيين في باكو، بالانتصارات في العملية العسكرية الأخيرة في إقليم قره باغ المتنازع عليه مع أرمينيا.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم، ونُشر على قناة ŞEDEVR في تطبيق تيليغرام بتاريخ 31 أكتوبر/تشرين الأول عام 2020، على أنه لمسيرات للجالية الروسية في العاصمة الأذربيجانية باكو، لدعم أذربيجان خلال صراعها مع أرمينيا الذي بدأ في سبتمبر/أيلول وحتى نوفمبر/تشرين الثاني عام 2020.

لقطة شاشة من فيديو احتفال في أذربيجان برفع أعلام روسيا وتركيا عام 2020
لقطة شاشة من فيديو احتفال في أذربيجان برفع أعلام روسيا وتركيا عام 2020

وساطة روسيا تنهي إطلاق النار بين أرمينيا وأذربيجان 2020

ونشرت مواقع إخبارية يومها مقاطع فيديو لسيارات تحمل أعلام روسيا وتركيا، تتشابه بشكل كبير مع المشهد في الفيديو المتداول حديثًا، وقالت إنّها لمسيرة بالسيارات بدأتها الجالية الروسية في باكو بأذربيجان لدعم الجيش الأذربيجاني خلال حربه ضدّ أرمينيا.

وأشرفت روسيا، حينها، على اتفاقية وقف إطلاق النار بين أذربيجان وأرمينيا في نوفمبر/تشرين الثاني 2020، ودعمت تركيا أذربيجان عسكريًا خلال الصراع ضد أرمينيا في 2020.

جذور الصراع بين أذربيجان وأرمينيا 

في أوائل العشرينات وعقب الحرب العالمية الأولى والثورة البلشفية في روسيا، أسس الاتحاد السوفيتي منطقة الحكم الذاتي في ناغورني قره باغ ذات الغالبية الأرمنية داخل حدود أذربيجان. وعقب تفكك الاتحاد السوفيتي بدأ النزاع بين أذربيجان وأرمينيا على  مستقبل مرتفعات قره باغ.

وخلال الفترة بين عامي 1988 و1994، اندلعت حرب بين أذربيجان وأرمينيا أسفرت عن مقتل ما بين 20 و30 ألف شخص. وسيطرت أرمينيا على مرتفعات قرة باغ وسبع مناطق أذرية محيطة كمنطقة عازلة، بموجب اتفاقية لوقف إطلاق النار بوساطة روسية في 1994.

جذور الصراع بين أذربيجان وأرمينيا
جغرافيا الصراع بين أذربيجان وأرمينيا (Getty) 

وفي 27 سبتمبر 2020، بدأت اشتباكات بين أذربيجان وأرمينيا في إقليم ناغورني قره باغ ومحيطه، استمرت لستة أسابيع، وأسفرت عن مقتل نحو 6500 شخصًا من الجانبين، وانتهت بتوقيع اتفاقية في العاشر من نوفمبر 2020، احتفظت بموجبها أذربيجان بالأراضي التي سيطرت عليها أرمينيا في عام 1994.

الحملة العسكرية الأذربيجانية في قره باغ

جاء تداول الادّعاء مع إعلان وزارة الدفاع الأذربيجانية عن بدء عملية لمكافحة الإرهاب في منطقة ناغورني قره باغ المتنازع عليها. وأعلنت أرمينيا عن مقتل 32 شخصًا وإصابة أكثر من 200 بعد أقل من 24 ساعة على بدء العملية العسكرية. وإجلاء نحو سبعة آلاف شخص من 16 قرية. فيما قالت باكو إن مدنيين اثنين قُتلا في مناطق الإقليم الخاضعة لسيطرتها.

ويوم أمس الأربعاء، قالت وزارة الدفاع في أذربيجان إنّها أوقفت عمليتها ضد الإرهاب في إقليم قره باغ، وأعلنت القوات الأرمنية في قره باغ عن وقف إطلاق النار والتخلي عن أسلحتها.

وقالت أذربيجان إنها استعادت سيادتها الكاملة على المنطقة المتنازع عليها.

اقرأ/ي أيضًا:

فيديو احتفالات أذربيجانيين برفع العلم الإسرائيلي قديم وليس بعد الانتصار الأخير في قره باغ

الفيديو قديم وليس من بدء أذربيجان الحملة العسكرية الأخيرة ضد القوات الأرمينية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة