` `

الصور لمسيّرة تركية أُسقطت في الحسكة وليست للمسيّرة التي استهدفت الكلية الحربية في حمص

فراس دالاتي فراس دالاتي
أخبار
5 أكتوبر 2023
الصور لمسيّرة تركية أُسقطت في الحسكة وليست للمسيّرة التي استهدفت الكلية الحربية في حمص
صور متداولة للمسيرة التركية التي أسقطت في الحسكة (إكس)

الادعاء

صور متداولة لبقايا المسيرة التي استهدفت الكلية الحربية في حمص.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مجموعة صور يدّعي ناشروها أنها للطائرة المسيّرة التي استهدفت حفل تخريج الطلاب من الكلية الحربية في حي الوعر في حمص عصر اليوم.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق مسبار من الادعاء ووجد أنه مضلل، إذ إن الصور لطائرة مسيرة أسقطت اليوم في منطقة أخرى من سوريا ولا علاقة لها باستهداف الكلية الحربية في حمص.

التحالف الدولي يسقط طائرة مسيرة تركية في الحسكة

وتعود الصور الأصلية لطائرة مسيّرة تركية أعلن مسؤولان أميركيان لرويترز أن الولايات المتحدة أسقطتها اليوم عندما كانت تحلّق بالقرب من القوات الأميركية في بلدة تل بيدر غرب محافظة الحسكة شرقي سوريا.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

وقال المسؤولان اللذان لم يكشفا عن هوياتهما إن طائرة من طراز F-16 أسقطت المسيرة التركية بعد أن اتصلت الولايات المتحدة بمسؤولين عسكريين أتراك عدة مرات لتحذيرهم من أنهم يعملون بالقرب من القوات البرية الأميركية.

وتعد هذه المرة الأولى التي تعلن فيها واشنطن استهدافها طائرة تابعة لتركيا، حليفتها في حلف شمال الأطلسي (الناتو).

صورة متعلقة توضيحية

على الجانب الآخر، قال مسؤول بوزارة الدفاع التركية إن الطائرة المسيرة التي أسقطها التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة لا تنتمي إلى القوات المسلحة التركية، لكنه لم يذكر الجهة التي تملكها.

يأتي ذلك بعد أن لقي سبعة أشخاص على الأقل مصرعهم اليوم الخميس إثر تنفيذ القوات التركية ضربات بطائرات مسيرة استهدفت مناطق واقعة تحت سيطرة الأكراد في محافظة الحسكة في شمال شرق سوريا، وفق ما أفاد الناطق باسم قوات سوريا الديمقراطية (قسد) فرهاد شامي، وذلك على خلفية تكثيف تركيا ضرباتها على المناطق التي تشهد سيطرة كردية إثر تبني حزب العمال الكردستاني الهجوم على مديرية الأمن في أنقرة الأسبوع الفائت.

طائرة مسيرة تستهدف الكلية الحربية في حمص

يأتي تداول صور المسيرة التركية في أعقاب مقتل وجرح العشرات من الضباط والعناصر اليوم الخميس، إثر هجوم بطائرات مُسيرة مجهولة المصدر، استهدف حفل تخرج في الكلية الحربية في حمص وسط سوريا، بحضور ضباط رفيعي المستوى، بينهم وزير الدفاع السوري.

وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بسقوط أكثر من مئة قتيل، أكثر من نصفهم من الضباط الخريجين إضافة إلى 14 مدنيًا على الأقل، في هجوم بطائرات مسيّرة على الكلية الحربية في حمص.

ونفت وكالة سبوتنيك الإخبارية الروسية نقلاً عن مصادرها، ما تناقلته بعض الصفحات والمواقع حول وجود وزير الدفاع السوري لحظة وقوع الاستهداف داخل حرم كلية العلوم الحربية في حمص، موضحةً أن وزير الدفاع حضر الاحتفال وغادر الكلية الحربية عقب انتهاء مراسم الحفل، وأن الاعتداء جرى بعد 21 دقيقة من مغادرة وزير الدفاع للكلية الحربية.

ولفتت الوكالة إلى أن الانفجار حصل أثناء قيام الطلاب الخريجين بالتقاط الصور التذكارية مع ذويهم بمناسبة التخرج، ما تسبب بوقوع إصابات بين المدنيين بينهم أطفال.

وأعلنت الحكومة السورية الحداد الرسمي لمدة 3 أيام إثر الحادثة، كما سيتم تنكيس الأعلام فوق المباني الحكومية وفي جميع الهيئات الدبلوماسية والسفارات، وفقًا لوكالة الأنباء الرسمية سانا.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

الفيديو قديم وليس لاستهداف طائرة مسيرة لمقاتلات قسد في منج

الفيديو ليس لتدريب نسور من قبل الجيش الروسي على اعتراض طائرات مسيرة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة