` `

مشهد إحراق الطائرة قديم وليس من الهجوم الأخير على قاعدة جوية باكستانية

هيثم جودية هيثم جودية
أخبار
4 نوفمبر 2023
مشهد إحراق الطائرة قديم وليس من الهجوم الأخير على قاعدة جوية باكستانية
المشاهد لإحراق أنصار عمران خان نصبًا تذكاريًا بعد اعتقاله (إكس)

الادعاء

فيديو لهجوم نفذه مجهولون على قاعدة للجيش الباكستاني، دُمّرت خلاله 3 طائرات مقاتلة وناقلة وقود.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مشهدًا ادّعى ناشروه أنّه لهجوم حديث نفذه مجهولون على قاعدة للجيش الباكستاني، أسفر عن تدمير ثلاث طائرات وناقلة وقود.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم وُنشر في مايو/أيار الفائت، ولا علاقة له بالهجوم الأخير على القاعدة العسكرية في باكستان.

موالون لعمران خان يحرقون نصبًا تذكاريًّا في قاعدة جوية

ويعود مقطع الفيديو إلى التاسع من مايو الفائت، حين أقدم متظاهرون موالون لرئيس الوزراء الباكستاني السابق عمران خان، على حرق نصب تذكاري لطائرة في قاعدة جوية.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

واقتحم مناصرون لعمران خان القاعدة العسكرية في مدينة ميانوالي في إقليم البنجاب، وأشعلوا النار في نصب تذكاري لطائرة صينية من طراز شينيانغ إف-6 احتجاجًا على اعتقاله، آنذاك.

صورة متعلقة توضيحية

اعتقال عمران خان 

واعتقلت السلطات في باكستان رئيس الوزراء السابق عمران خان، في التاسع من مايو الفائت، فيما خرج مناصرون له إلى الشوارع للاحتجاج، في مقر المحكمة العليا في العاصمة إسلام آباد، حيث كان من المفترض أن يمثل أمام المحكمة على خلفية طلب الإفراج عنه بكفالة. وجاء اعتقال خان عقب توجيه تهم له بالفساد. وكان البرلمان الباكستاني قد صوت في إبريل/نيسان عام 2022، على سحب الثقة من خان.

صورة متعلقة توضيحية

هجوم يستهدف قاعدة جوية تدريبية في ميانوالي 

ويأتي تداول الادّعاء، بعد إعلان الجيش الباكستاني مقتل تسعة مسلحين، نفّذوا هجومًا على قاعدة جوية تدريبية في مدينة ميانوالي في إقليم البنجاب، فجر اليوم الرابع من نوفمبر/تشرين الثاني.

وأسفر الهجوم عن أضرار مادية، إذ خرجت ثلاث طائرات من الخدمة، دون أن يتسبب في إصابة أي عنصر من القوات الجوية الباكستانية. وأشارت وكالة رويترز إلى أن حركة الجهاد الباكستانية المحظورة في البلاد، أعلنت مسؤوليتها عن الهجوم، وفق بيان أرسلته للصحافيين.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

زوجة عمران خان المنتقبة مسلمة باكستانية الأصل وليست بريطانية

الفيديو ليس لأنصار عمران خان وهم يعتدون على نائب صوّت لعزله

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة