` `

الفيديو لانفجار معمل كيماويات وليس لاستهداف سفينة حربية إسرائيلية في البحر الأحمر

فراس دالاتي فراس دالاتي
أخبار
5 نوفمبر 2023
الفيديو لانفجار معمل كيماويات وليس لاستهداف سفينة حربية إسرائيلية في البحر الأحمر
مشهد من انفجار معمل كيماويات في الصين (يوتيوب)

الادعاء

استهداف سفينة حربية إسرائيلية في البحر الأحمر بثلاثة صواريخ مندب.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو يدّعي ناشروه أنه لاستهداف قوات يمنية سفينة حربية إسرائيلية، قبالة سواحل البحر الأحمر بثلاثة صواريخ "مندب"، أمس السبت الرابع من نوفمبر/تشرين الثاني 2023.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق “مسبار” من الادعاء ووجد أنه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو المتداول قديم وليس لاستهداف سفينة حربية إسرائيلية في البحر الأحمر.

انفجار معمل كيماويات في الصين

وتعود المشاهد إلى لحظة توثيق اشتعال النيران في أحد معامل الكيماويات في مقاطعة تشجيانغ شرقي الصين، في نوفمبر 2015. 

ويُظهر المقطع في البداية المبنى وهو مشتعل، بينما تحاول خراطيم الحريق إخماد النيران التي اندلعت على السطح وسط أصوات صفارات الإنذار، قبل أن ينفجر المبنى بأكمله فجأة وتتصاعد ألسنة اللهب وأعمدة الدخان الأسود في السماء.

إسرائيل تنشر سفنها الحربية في البحر الأحمر

يأتي تداول الادعاء بعد إعلان جيش الاحتلال الإسرائيلي، نشر سفن عسكرية تابعة لسلاح البحرية الإسرائيلي في منطقة البحر الأحمر، في إطار تعزيز الجهود الدفاعية في المنطقة بناء على تقييم الوضع.

ونشر الجيش الإسرائيلي صورًا لسفنه الحربية في البحر الأحمر بعد أن أعلن ليل الثلاثاء الفائت، أنه اعترض "تهديدًا آخر جاء على ما يبدو من اليمن" جنوب إيلات.

صورة متعلقة توضيحية

وكان المتحدث العسكري باسم جماعة أنصار الله الحوثيين، العميد يحيى سريع، قد أعلن أنه "من واقع الشعور بالمسؤولية الدينية والأخلاقية والإنسانية والوطنية، قامت قواتنا المسلحة بإطلاق دفعة كبيرة من الصواريخِ البالستية والمجنحة وعدد كبير من الطائرات المسيرة، على أهداف مختلفة للعدو الإسرائيلي في الأراضي المحتلة".

أسطول آيزنهاور يصل إلى البحر الأحمر

وأعلنت القوات البحرية الأميركية، صباح اليوم الأحد، أن أسطولًا مكوّنًا من حاملة الطائرات "دوايت د. أيزنهاور"، وناقلة "بحر الفلبين"، ومدمّرة "ماسون"، دخلوا البحر الأحمر بعد عبورهم من البحر المتوسط عبر قناة السويس، بهدف "توفير قدر أكبر من المرونة والقدرة البحرية للأسطول الأميركي الخامس"، بحسب بيان للبحرية.

أسطول آيزنهاور يصل إلى البحر الأحمر

وقال الأدميرال مارك ميجويز، قائد الأسطول، إن وصول المجموعة إلى منطقة الشرق الأوسط "يجلب معه تفوقًا قتاليًا لا مثيل له للقيادة المركزية الأميركية"، وأضاف "سنعمل على الاستفادة من وجودنا في مسرح العمليات لتعزيز الأمن الإقليمي والعمل جنبًا إلى جنب مع حلفائنا وشركائنا".

يذكر أن منطقة عمليات الأسطول الأميركي الخامس تشمل ما يقرب من 2.5 مليون ميل مربع من المساحة المائية، بما فيها الخليج العربي وخليج عمان والبحر الأحمر وأجزاء من المحيط الهندي ومضيقي هرمز وباب المندب وقناة السويس.

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو ليس لاستهداف سفينة حربية في البحر الأحمر

المشاهد قديمة وليست لقصف الحوثيين سفينة يو إس إس كارني الأميركية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة