` `

الفيديو من اليمن وليس لمداهمة حماس منازل المواطنين في غزة

محمد الهمداني محمد الهمداني
أخبار
6 نوفمبر 2023
الفيديو من اليمن وليس لمداهمة حماس منازل المواطنين في غزة
الفيديو من مداهمة منزل في مدينة المكلا اليمنية (إكس)

الادعاء

مقطع فيديو لعناصر من حركة حماس وهي تداهم المنازل وتختطف الشبان وتجبرهم على الدخول في الحرب.

الخبر المتداول

نشرت حسابات مؤيدة لإسرائيل على موقع التواصل الاجتماعي (إكس)، حديثًا، مقطع فيديو، ادعت أنه لمداهمة عناصر من حماس منازل الأبرياء في ‎غزة، واختطافها الشباب لإجبارهم على المشاركة في الحرب كدروع بشرية.

مقطع فيديو، ادعت أنه لمداهمة عناصر من حماس منازل الأبرياء في ‎غزة، واختطافها الشباب لإجبارهم على المشاركة في الحرب كدروع بشرية

تحقيق مسبار

تحقق “مسبار” من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو قديم، ويعود إلى أكتوبر/تشرين الأول الفائت، وليس لمداهمة عناصر من حماس منازل الأبرياء بيوتًا في قطاع غزة، واختطافها الشباب لإجبارهم على المشاركة في الحرب كدروع بشرية.

مداهمة منزل صحافي في مدينة المكلا اليمنية

وجد مسبار أن الفيديو منشور على موقع التواصل الاجتماعي منذ الثالث من أكتوبر الفائت، على أنه لاقتحام عناصر من قوات النخبة الحضرمية لمنزل صحافي يمني، في مدينة المكلا في محافظة حضرموت اليمنية، وبحسب منظمات حقوقية محلية، فقد أسفر الاقتحام عن اعتقال تسعة من أفراد العائلة من ضمنهم خمسة قاصرين.

اعتقال صحفيين في مدينة المكلا

ادعاءات إسرائيلية باستخدام حماس المدنيين كدروع بشرية

وجاء تداول الفيديو في سياق الادعاءات الإسرائيلية بأن حركة حماس، تتخذ المدنيين في قطاع غزة دورعًا بشرية، إما عن طريق وضع ترسانات عسكرية في المناطق المدنية، وإما عن طريق منع السكان من النزوح من شماليّ القطاع إلى جنوبه، وهي اتهامات متكررة نفتها حماس مرارًا، كما لم تورد إسرائيل عليها أي دليل.

إسرائيل تستخدم المدنيين دروعًا بشربة

حملة اعتقالات إسرائيلية في الضفة الغربية

وتشن القوات الإسرائيلية حملة اعتقالات واقتحامات في مختلف المدن والبلدات في الضفة الغربية. كما سُجّلت اعتداءات وإصابات بالرصاص الحي في مواجهات مع قوات الاحتلال، فضلًا عن اعتقال قوات الاحتلال ما لا يقل عن 70 فلسطينيًا، بحسب نادي الأسير الفلسطيني.

حملة اعتقالات في الضفة الغربية

اقرأ/ي أيضًا

إسرائيل تنشر صورًا لمنصة إطلاق صواريخ في ساحة ترابية فارغة على أنها من حديقة أطفال

فيديو المواطن الذي يناشد أميركا لتخليص غزة من حماس قديم

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة