` `

الصورة من فيديو دعائي وليست لعقيد إسرائيلي قُتل في الحرب على غزة

محمد منصور محمد منصور
أخبار
19 نوفمبر 2023
الصورة من فيديو دعائي وليست لعقيد إسرائيلي قُتل في الحرب على غزة
أعلنت كتائب القسام أن مقاتليها تمكنوا من قتل 6 جنود إسرائيليين (يوتيوب)

الادعاء

 صورة لمقتل عقيد في قوات الكوماندوز الإسرائيلية خلال الحرب الجارية على غزة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورة ادعت أنها لمقتل عقيد في قوات الكوماندوز الإسرائيلية خلال الحرب الجارية على غزة.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إن الصورة قديمة وليست لمقتل عقيد في قوات الكوماندوز الإسرائيلية خلال الحرب الجارية على غزة، بل تعود إلى فيلم دعائي نُشر في وقت سابق.

فيديو دعائي يعارض إدخال الخطاب السياسي إلى الجيش الإسرائيلي

وأُخذت الصورة من مقطع فيديو نُشر في يوليو/تموز الفائت، وأثار الجدل في إسرائيل لأنه يهدف إلى معارضة إدخال الخطاب السياسي إلى الجيش الإسرائيلي خلال العمل على قوانين الإصلاح القضائي آنذاك.

صورة متعلقة توضيحية

ويظهر في الفيديو جنود مشاة عالقون في معركة ويطلبون المساعدة الجوية، فيما يقوم الطيارون والضباط الذين يتواصلون معهم باستجوابهم إذا كانوا مع الإصلاح القضائي أم ضده، كشرط قبل ذلك. وتزويدهم بالنسخ الاحتياطي والمساعدة.

وفي بيان، هاجم المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانييل هاغاري الفيديو، وقال "في الأيام القليلة الماضية، تم تداول مقطع فيديو يهدف إلى خلق خلاف داخلي داخل الجيش الإسرائيلي، وهو أمر يستحق كل الإدانة".

وقالت وسائل إعلامية إسرائيلية إن الفيديو اكتسب الفيديو زخما بعد عرضه ونشره العديد من الأشخاص الذين يرون في الرفض والخطاب السياسي في الجيش الإسرائيلي خطرًا، بما في ذلك شخصيات سياسية وعامة.

الإصلاح القضائي

كتائب القسام تعلن قتل 6 جنود إسرائيليين من مسافة صفر

جاء تداول الادعاء مع استمرار المعارك البرية للجيش الإسرائيلي في قطاع غزة، ومقتل العديد من جنوده.

وأعلنت كتائب القسام الذراع العسكري لحركة حماس، اليوم الأحد، أن مقاتليها تمكنوا من قتل ستة جنود إسرائيليين في منطقة جحر الديك جنوب شرقي قطاع غزة، فيما اعترف الجيش الإسرائيلي بمقتل خمسة من جنوده وضباطه في معارك في غزة.

ونشرت كتائب القسام، اليوم الأحد، مشاهد أظهرت سيطرة مقاتليها على عتاد وملابس وأدوات لجنود وضباط الاحتلال خلال الاشتباكات عند مستشفى الرنتيسي للأطفال في غزة.

وأظهر مقطع فيديو آخر مشاهد من استهداف كتائب القسام جنود ودبابات الاحتلال خلال المعارك التي خاضتها في محاور عدة في غزة، خلال الأيام الأخيرة.

اقرأ/ي أيضًا

الصورة قديمة وليست لمقتل قناص إسرائيلي على يد المقاومة في غزة

الصورة ليست لفلسطيني يزيّف إصابته في غزة كما ادعت حسابات إسرائيلية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة