` `

فيديو المشادات الكلامية في الكنيست الإسرائيلي قديم وليس خلال الحرب الحالية

خلود رضا خلود رضا
أخبار
19 نوفمبر 2023
فيديو المشادات الكلامية في الكنيست الإسرائيلي قديم وليس خلال الحرب الحالية
مشادات كلامية في الكنيست الإسرائيلي على خلفية أحداث جنين (تويتر)

الادعاء

مقطع فيديو يوثّق انقسامًا ومشادات كلامية داخل الكنيست الإسرائيلي مع استمرار انتهاكات قوات الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات في مواقع التواصل الاجتماعي حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه يظهر انقسامًا ومشادات كلامية داخل الكنيست الإسرائيلي مع استمرار انتهاكات قوات الاحتلال الإسرائيلية في قطاع غزة.

نائب إسرائييلي يدافع عن غزة

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ويوثّق كلمة العضو في الكنيست الإسرائيلي، أيمن عودة، في شهر يوليو/تمّوز الفائت.

مشادات في الكنيست على خلفية أحداث جنين
مشادات في الكنيست على خلفية أحداث جنين

إنزال النائب العربي في البرلمان الإسرائيلي أيمن عودة عن المنصة

نُشر الفيديو في شهر يوليو الفائت، ويوثّق كلمة العضو العربي في الكنيست الإسرائيلي، أيمن عودة، والتي دعم خلالها المسلحين في مخيم جنين، ما تسبّب في إنزاله عن منصة البرلمان. وقال عودة حينها إنّ "الشعب الفلسطيني سيواصل النضال ونحن فخورون بجنين"، وأضاف "يعيش مخيم جنين للاجئين النضال العادل للشعب الفلسطيني". 

وردّ عضو الكنيست الإسرائيلي ألموغ كوهين على كلمة عودة قائلًا: “يداك ملطخة بدمائنا، اذهب إلى غزة، كلما قتلنا مخربين أكثر كلما كان ذلك أفضل”.

وجاءت كلمة عودة بعدما نفذت قوات الاحتلال الإسرائيلية عملية واسعة في الضفة الغربية أسفرت عن استشهاد 12 فلسطينيًا ومقتل جندي إسرائيلي.

الانتهاكات الإسرائيلية في قطاع غزة

نفذ جيش الاحتلال الإسرائيلي مجزرة جديدة بحق المدنيين، أمس السبت 18 نوفمبر/تشرين الثاني، في مدرسة الفاخورة التي تؤوي نازحين بمخيم جباليا شمالي قطاع غزة، وقدر عدد الضحايا بـ200 ضحية.

وأشارت تقارير إخبارية إلى أنّ  قوّات الاحتلال أخلت مجمع الشفاء الطبي في غزة من معظم الجرحى والمرضى والنازحين والأطباء، بعد إمهالهم ساعة واحدة، للتوجّه جنوبًا سيرًا على الأقدام، رغم الإصابات الخطيرة التي يعاني منها بعضهم.

اقرأ/ي أيضًا

الصورة ليست لفلسطيني يزيّف إصابته في غزة كما ادعت حسابات إسرائيلية

الفيديو قديم وليس لاعتداء أمن الحرم المكي على معتمر مصري بسبب الدعاء لغزة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة