` `

الفيديو ليس من مظاهرة للشرطة البريطانية مساندة لفلسطين بعد إقالة وزيرة الداخلية

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
21 نوفمبر 2023
الفيديو ليس من مظاهرة للشرطة البريطانية مساندة لفلسطين بعد إقالة وزيرة الداخلية
الفيديو منشور قبل إقالة وزيرة الداخلية البريطانية (تيك توك)

الادعاء

بعد إقالة وزيرة الداخلية البريطانية من منصبها، خروج أفراد من الشرطة البريطانية في مسيرة داعمة لفلسطين.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنّه يُوثق خروج أفراد من الشرطة البريطانية في مسيرة داعمة لفلسطين، عقب إقالة وزيرة الداخلية البريطانية من منصبها.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو من مظاهرة داعمة لفلسطين في لندن، قبل إقالة وزيرة الداخلية البريطانية، وليس بعدها.

فيديو من مظاهرة داعمة لفلسطين

نشر حساب على تطبيق تيك توك باسم pav.videos مقطع الفيديو، وذكر أنّه من مظاهرة داعمة لفلسطين صباح يوم الخامس من نوفمبر/تشرين الثاني الجاري في لندن، أي قبل إقالة وزيرة الداخلية البريطانية بأيام. 
ويظهر في الفيديو عناصر من الشرطة أغلبهم بسترات صفراء، يمشون بجانب المتظاهرين، الذين يرفعون أعلامًا وشعارات داعمة لفسطين.

صورة متعلقة توضيحية

ووجد مسبار في اليوم ذاته، تقارير إخبارية تحدثت عن اشتباكات بين الشرطة في العاصمة لندن ومحتجين مؤيدين لفلسطين، بعد انتهاء مظاهرة لدعم غزة في ميدان ترفلغار.

صورة متعلقة توضيحية

ولم يعثر على أي أنباء، حول خروج مظاهرات للشرطة في بريطانيا مساندة لفلسطين، سواء قبل إقالة الوزيرة أو بعدها.

إقالة وزير الداخلية البريطانية

قرر رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، في 13 نوفمبر الجاري، إقالة وزيرة الداخلية في حكومته، سويلا برافرمان، بعد أن انتقدت تعامل الشرطة مع المظاهرات المؤيدة لفلسطين في العاصمة لندن.

صورة متعلقة توضيحية

وذكرت شبكة بي بي سي، أنّ القرار جاء على خلفية نشر الوزيرة مقالًا انتقدت فيه ما وصفته بـ"تساهل الشرطة مع المتظاهرين المؤيدين للفلسطينيين مقابل التشدد مع المظاهرات اليمينية".

وقالت بريفرمان في مقال نشرته صحيفة تايمز في الثامن من نوفمبر الجاري، إنّ شوارع لندن "يجري تلويثها بالكراهية والعنف ومعاداة السامية"، وطالبت بـ"اتخاذ موقف أقوى" تجاه المتظاهرين المؤيدين لفلسطين.

صورة متعلقة توضيحية

وقرر سوناك تعيين وزير الخارجية في حكومته جيمس كليفرلي، وزيرًا للداخلية مكان برافرمان، وتعيين ديفيد كاميرون وزيرًا للخارجيّة بدل كليفرلي.

الشرطة البريطانية تعتقل عشرات المتظاهرين منذ السابع من أكتوبر

أعلنت الشرطة البريطانية في الثامن من نوفمبر الجاري، عن اعتقالها لـ188 شخصًا في جرائم تتعلق بالكراهية وأعمال مثل العنف المرتبطة بالاحتجاجات في العاصمة، عقب أحداث السابع من أكتوبر/تشرين الأول الفائت.

ومن بين هذه الجرائم "98 جريمة يشتبه في أنّها جرائم معادية للسامية، و21 جريمة يشتبه في أنّها تتعلق بكراهية الإسلام و12 أخرى يعتقد أنها جرائم كراهية دينية". بالإضافة إلى "57 جريمة تتعلق بالنظام العام، بما في ذلك العديد منها ذات طابع عنصري".

صورة متعلقة توضيحية

و اتهم 46 شخصًا بارتكاب جرائم، "من بينها 19 قضية تنطوي على ادعاءات بمعاداة السامية".

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو ليس لرفع العلم اليمني في البرازيل بعد احتجاز الحوثيين السفينة الإسرائيلية

فيديو دهس المتظاهرين في تل أبيب قديم وليس تزامنًا مع الحرب في غزة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة