` `

الصورة ليست لجنرال أميركي يُدعى توماس هيرلي قُتل في غزة

إسلام عزيز إسلام عزيز
أخبار
22 نوفمبر 2023
الصورة ليست لجنرال أميركي يُدعى توماس هيرلي قُتل في غزة
لا يوجد أنباء رسمية حول مقتل جنرال أميركي بهذا الاسم (Getty)

الادعاء

صورة لجنرال أميركي يُدعى توماس هيرلي، وقُتل في محرقة الدبابات التي حدثت للقوات الإسرائيلية خلال المعارك البرية غزة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورة ادعت أنها لجنرال أميركي يُدعى توماس هيرلي، وأنه قُتل في محرقة الدبابات التي حدثت للقوات الإسرائيلية خلال المعارك البرية في قطاع غزة. 

وأكدت المنشورات أن الجنرال هيرلي هو كبير خبراء معهد الدراسات الاستراتيجية العسكرية لحرب العصابات التابعة لوزارة الدفاع الأميركية، حسبما ورد في الادعاء.

ادعاء مقتل جنرال أميركي في غزة

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إن الصورة قديمة وليست لجنرال أميركي يُدعى توماس هيرلي، ولا يوجد أنباء عن مقتل جنرال أميركي بهذا الاسم خلال العمليات البرية الإسرائيلية في قطاع غزة.

الجنرال الأميركي جورج كيسي في العراق عام 2005

وتعود الصورة إلى تاريخ 30 نوفمبر/تشرين الثاني عام 2005، وتُظهر القائد الأعلى للقوات الأميركية في العراق الجنرال جورج كيسي، عند حضوره إلى احتفال لاستعادة أمن الحدود العراقية في مدينة الكصيبة، التي كانت تعدّ ساحة معركة خلال عملية الستار الفولاذي الأميركية، على طول الحدود السورية العراقية في الفترة نفسها.

قائد القوات الأميركية في العراق

لا أنباء رسمية عن مقتل جنرال يُدعى توماس هيرلي في غزة

وبالبحث عن مقتل جنرال أميركي يُدعى توماس هيرلي في غزة، تبين أنه لا يوجد سجل لجنرال بهذا الاسم، ولم ينشر أي مصدر رسمي الخبر.

وبالبحث عن توماس هيرلي، عُثر عن رائد أميركي متقاعد يحمل الاسم نفسه، وتوفي يوم الرابع من فبراير/شباط في 2015 في منزله في مانشستر عن عمر يناهز 91 عامًا. بالإضافة إلى شخصيات عدة تحمل الاسم ذاته.

صورة متعلقة توضيحية

الولايات المتحدة تدعم إسرائيل عسكريًا في حربها الجارية على غزة

وبعد إطلاق كتائب القسام، الذراع العسكري لحركة حماس، عملية طوفان الأقصى في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الفائت، سارعت الولايات المتحدة الأميركية بإرسال معدات عسكرية إلى إسرائيل، كما أرسلت سفن وطائرات حربية إلى المنطقة على استعداد لتزويد إسرائيل بكل ما تحتاجه في حربها على قطاع غزة. 

وأمر وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن بنشر مجموعة حاملات الطائرات الضاربة 12، التابعة للبحرية الأميركية. لكن مسؤولي وزارة الدفاع قالوا منذ بداية الحرب على غزة إن الوزارة ليس لديها خطط لإرسال قوات أميركية للقتال نيابة عن إسرائيل.

صورة متعلقة توضيحية

مقتل جنود إسرائيليين خلال المعارك البرية في غزة

وتمكنت المقاومة الفلسطينية في غزة من قتل عشرات جنود القوات الإسرائيلية المتوغلة في القطاع، منذ انطلاق العملية البرية.

وفي آخر حصيلة، قال أبو عبيدة الناطق باسم كتائب القسام، يوم الاثنين 20 نوفمبر/تشرين الثاني، إن مقاتلي الكتائب دمروا 60 آلية عسكرية إسرائيلية منها 10 ناقلات جند خلال ـ72 ساعة.

وأشار أبو عبيدة إلى أن الاشتباكات لا تزال جارية مع جيش الاحتلال في محاور  عدة في قطاع غزة. وأكد على أن عناصر كتائب القسام "نفذوا عددًا من العمليات النوعية ضد العدو وأوقعوا عددًا من الجنود بين قتيل وجريح".

اقرأ/ي أيضًا

الترجمة مفبركة وبايدن لم يعترف بتجاوز بلاده كل الأخلاقيات في الحرب على غزة

مشاهد قديمة لهلع مجندات إسرائيليات وليست من الحرب الأخيرة على غزة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة