` `

الفيديو قديم وليس لحرق سفينة إسرائيلية في جيبوتي

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
22 نوفمبر 2023
الفيديو قديم وليس لحرق سفينة إسرائيلية في جيبوتي
المشهد لسفينية اشتعلت فيها النيران في ميناء دبي عام 2022 (فيسبوك)

الادعاء

  فيديو لنشطاء في جيبوتي يشعلون النيران في سفينة شحن إسرائيلية كانت تحمل أسلحة ومتجهة إلى إسرائيل.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعى متداولوه أنه لنشطاء في جيبوتي يشعلون النيران في سفينة شحن إسرائيلية كانت تحمل أسلحة ومتجه إلى إسرائيل.

ادعاء حرق سفينة إسرائيلية في جيبوتي

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إنّ مقطع الفيديو المتداول قديم وليس لحرق نشطاء في جيبوتي سفينة إسرائيلية محمّلة بالأسلحة ومتجهة إلى إسرائيل.

حريق سفينة في ميناء دبي

يعود مقطع الفيديو إلى مشاهد نُشرت في الأول من يوليو/ تموز عام 2022، لحريق اندلع يوم 28 يونيو/حزيران 2022 على متن سفينة كانت راسية في ميناء دبي لتحميل سيارات. 

حريق في سفينة في ميناء دبي

وأفادت تقارير أنّ السفينة اسمها "فايز جوز محي الدين"، وقد بلغت حمولتها 800 طن، ورست في دبي لتحميل سيارات لشحنها إلى اليمن. 

ونشرت وسائل إعلامية مشاهد مختلفة للحظة اشتعال النيران في السفينة وأظهرت السفينة نفسها والمكان ذاته ومحيطه من زاويا مختلفة.

صورة متعلقة توضيحية

الحوثيون يحتجزون سفينة إسرائيلية

ولم تعلن أي مصادر رسمية عن احتجاز سفينة إسرائيلية في جيبوتي أو إشعال النيران فيها. وجاء تداول مقطع الفيديو بعد إعلان جماعة الحوثي في اليمن، يوم الأحد 19 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، أنها استولت على سفينة إسرائيلية في البحر الأحمر، واقتادتها إلى سواحل اليمن.  فيما اعتبرت إسرائيل واقعة اختطاف السفينة "حادثًا خطيرًا"، مشيرة إلى أن السفينة ليست إسرائيلية، لكن تقارير إعلامية أكدت أن السفينة ملك لشركة تعود لرجل أعمال إسرائيلي، كما أنّ مسبار أجرى تحقيقًا كشف فيه أنّ السفينة إسرائيلية.

وأضافت جماعة الحوثي أنها تجدد تحذيرها لكافة السفن التابعة لإسرائيل والتي تتعامل معها، بأنها "سوف تصبح هدفاً مشروعاً" لقواتها.

وأكدت في بيان أنّ العملية جاءت ردًّا على ما يتعرض له "الشعب الفلسطيني من حصار ظالم واستمرار المجازر المروعة والبشعة من قبل العدو الإسرائيلي".

العميد يحيى سريع

اقرأ/ي أيضًا

مسبار يكشف زيف ادعاء الاحتلال بأن السفينة المحتجزة لدى الحوثيين ليست إسرائيلية

الفيديو ليس لسفينة إسرائيلية اقتادها الحوثيون إلى الشواطئ اليمنية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة