` `

فيديو شكر إسماعيل هنية لإيران قديم وليس بعد الاتفاق على الهدنة

محمد منصور محمد منصور
أخبار
23 نوفمبر 2023
فيديو شكر إسماعيل هنية لإيران قديم وليس بعد الاتفاق على الهدنة
شكر هنية إيران ودول أخرى عقب انتهاء عدوان 2021 على غزة (يوتيوب)

الادعاء

فيديو لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، وهو يشكر إيران فقط، بعد الإعلان عن الهدنة الإنسانية الأخيرة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، وهو يشكر إيران فقط، وذلك بعد الإعلان عن الهدنة الإنسانية الأخيرة.

إسماعيل هنية يشكر إيران

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنّه مضلّل، إذ إن مقطع الفيديو قديم ويعود لشكر وجّهه إسماعيل هنية لإيران ودول أخرى عام 2021، وليس عقب الهدنة الأخيرة التي أُعلن عنها بين إسرائيل وحركة حماس، أمس الأربعاء 22 نوفمبر/تشرين الثاني.

هنية يشكر إيران ومصر وقطر بعد انتهاء عدوان 2021

يعود مقطع الفيديو إلى خطاب إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، في مايو/أيار عام 2021، بمناسبة اتفاق وقف إطلاق نار بين المقاومة وإسرائيل خلال العدوان على قطاع غزة آنذاك.

هنية يشكر إيران على تقديمها السلاح للمقاومة الفلسطينية
هنية يشكر إيران على تقديمها السلاح للمقاومة الفلسطينية

وخلال خطابه وجّه هنية شكره لدول عربية وإسلامية وللأمم المتحدة، بالإضافة إلى هنية مصر التي "واكبت المعركة يومًا بيوم ومارست دورها التاريخي من أجل كبح جماح هذا العدوان". 

كما شكر قطر على تحركاتها الدبلوماسية والسياسية، والأمم المتحدة على دورها في التواصل مع كل من القاهرة والدوحة. كما شكر إيران على دورها في الدعم المالي والسلاح، وكذلك كل الدول العربية والإسلامية وأحرار العالم، حسب تعبيره.

هنية عن معركة سيف القدس
هنية يشيد بمعركة سيف القدس

ترقب بدء الهدنة الإنسانية بين حماس وإسرائيل

جاء تداول مقطع الفيديو قُبيل دخول هدنة إنسانية وعملية تبادل للأسرى بين إسرائيل وحركة حماس حيز التنفيذ، بعد إعلان دولة قطر نجاح جهود الوساطة المشتركة مع مصر والولايات المتحدة في التوصّل إلى اتفاق هدنة مدته أربعة أيام قابلة للتمديد، على أن يتم الإعلان عن توقيت بدئها خلال الساعات المقبلة، حسبما أعلنه ماجد الأنصاري، المتحدث باسم الخارجية القطرية، اليوم الخميس 23 نوفمبر.

موعد بدء الهدنة في غزة
إعلان مرتقب لموعد بدء سريان اتّفاق الهدنة بين حماس وإسرائيل

بنود الاتفاق على الهدنة في قطاع غزة

وجاء الإعلان عن الهدنة بعد 47 يومًا من العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة. ويشمل الاتفاق في مرحلته الأولى تبادل 50 من الأسرى النساء والأطفال في قطاع غزة، مقابل إطلاق سراح نساء وأطفال فلسطينيين من السجون الإسرائيلية. كما ستسمح الهدنة بدخول عدد أكبر من القوافل الإنسانية والمساعدات الإغاثية، بما في ذلك الوقود المخصص للاحتياجات الإنسانية.

وعلى الرغم من الإعلان عن قرب بدء سريان الهدنة، يستمر الاحتلال الإسرائيلي في ارتكاب مجازر بحق المدنيين الفلسطينيين، إذ ارتفع عدد الضحايا منذ عملية طوفان الأقصى إلى 14532 فلسطينيّا، بينهم أكثر من 6 آلاف طفل و4 آلاف امرأة.

اقرأ/ي أيضًا

كيف رسمت منظمة ضغط إسرائيلية السياسة التحريرية لعشرات وسائل الإعلام الغربية؟

الفيديو من عام 2014 وليس لاحتفالات في غزة عقب الاتفاق على الهدنة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة