` `

الفيديو من أيرلندا وليس لحرائق في إيلات سببتها صواريخ المقاومة

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
24 نوفمبر 2023
الفيديو من أيرلندا وليس لحرائق في إيلات سببتها صواريخ المقاومة
دخلت الهدنة المؤقتة في قطاع غزة حيز التنفيذ صباح اليوم الجمعة (يوتيوب)

الادعاء

فيديو لمستوطنة إيلات وهي تحترق بصواريخ المقاومة الفلسطينية، مساء أمس الخميس.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، منذ ساعات، مقطع فيديو ادّعت أنّه لمستوطنة إيلات وهي تحترق بصواريخ المقاومة الفلسطينية، مساء أمس الخميس 23 نوفمبر/تشرين الثاني.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو ليس لحريق في مستوطنة إيلات، بعد إطلاق صواريخ من قبل المقاومة الفلسطينية.

احتجاجات أيرلندا بعد هجوم نفذه مجهول

يعود مقطع الفيديو إلى مشاهد التُقطت، مساء أمس الخميس 23 نوفمبر/تشرين الثاني، وتوثق اشتباكات في العاصمة الأيرلندية دبلن، وذلك على خلفية هجوم بسكين نفذه مجهول قرب مدرسة وتسبب في وقوع إصابات. 

صورة متعلقة توضيحية

وتظهر المشاهد حرق المتظاهرين بعض السيارات خلال الاحتجاجات، ونشرت وسائل إعلامية المشاهد ذاتها من زاوية مختلفة توضح الحريق.

صورة متعلقة توضيحية

واندلعت الاحتجاجات في شوارع دبلن بعد إصابة خمسة أشخاص في هجوم طعن، بينهم ثلاثة أطفال، وأدى الهجوم إلى إصابة فتاة تبلغ من العمر خمس سنوات وامرأة في الثلاثينيات من عمرها بجروح خطيرة، من بينهم المشتبه به، وفقًا لتقارير إعلامية.

وحددت الشرطة رجلًا في الخمسينيات من عمره على أنه "شخص محل اهتمام" ويتلقى حاليًا العلاج من إصابات خطيرة. وأوضحت السلطات أنها لا تبحث بشكل نشط عن أفراد آخرين في الوقت الحالي، وأنها تتبع خطًا محددًا في التحقيق.

وفي أعقاب الهجوم، وقعت اشتباكات بين متظاهرين وعناصر من الشرطة في المنطقة. واستخدم الضباط دروع مكافحة الشغب والهراوات.

صورة متعلقة توضيحية

بدء الهدنة الإنسانية في غزة

ودخلت الهدنة المؤقتة في قطاع غزة حيز التنفيذ صباح اليوم الجمعة عند الساعة السابعة، بموجب اتفاق بين إسرائيل وحركة حماس بوساطة قطرية مصرية وبدعم أميركي.

وستتضمن الهدنة وقفًا شاملًا لإطلاق النار، وإطلاق سراح مجموعة من الرهائن من الجانبين ودخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

صورة متعلقة توضيحية

يُشار إلى أنّ جيش الاحتلال الإسرائيلي، أعلن أنه أطلق صفارات إنذار في مستوطنة إيلات بشكل خاطئ، الجمعة، بعد الاشتباه بتسلل طائرة دون طيار.

اقرأ/ي أيضًا

هل الفيديو لمقاتلين من حماس سلموا أنفسهم لإسرائيل أم مجرّد مشهد مصطنع؟

فيديو ملك البحرين وهو ينصح بعدم متابعة الأخبار قديم وليس خلال الحرب على غزة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة