` `

شركة فيسبوك تحظر إعلانات بيع لقاحات كورونا

أسماء الغول أسماء الغول
صحة
20 مارس 2021
شركة فيسبوك تحظر إعلانات بيع لقاحات كورونا
أيضًا منع فيسبوك إعلانات تجارية تروج لأقنعة الوجه غير الطبية (Getty)

أعلنت شركة فيسبوك حديثًا، أنها ستبدأ بإجراءات الإبلاغ عن المنشورات المضللة المتعلقة باللقاحات ضد فايروس كورونا على منصتها.

وأصدرت "فيسبوك" بيانًا قالت فيه "نواصل تكثيف جهودنا لمعالجة المعلومات الخاطئة والمضللة حول لقاحات فايروس كورونا المستجد من خلال إضافة علامات إلى المنشورات التي تُناقش اللقاحات على منصات فيسبوك وانستغرام ".

وأضاف البيان "كما ستحتوي المواد التي تملُك معلوماتٍ موثوقة حول سلامة لقاحات فايروس كورونا من منظمة الصحة العالمية، على علامة، وسيتم استخدام العلامات في جميع البلدان فهي تحتوي على معلوماتٍ باللغات الإنجليزية والإسبانية والإندونيسية والبرتغالية والعربية والفرنسية، وسيتم إضافة المزيد من اللغات قريبًا".

كما أعلنت الشركة أنها بصدد إطلاق غرفة خاصة بالفايروسات التاجيّة على منصة انستغرام لجميع البلدان، والتي ستحتوي على معلوماتٍ حول الفايروس من السلطات الصحية المحلية ومنظمة الصحة العالمية، وستضيف ملصقات جديدة إلى المنصة لتشجيع التطعيمات.

وقالت شركة فيسبوك "نقوم بتوسيع قواعد الإعلان الخاصة بنا لتشمل أشكالًا جديدة من إساءة الاستخدام التي لاحظناها على المنصة، لحماية مستخدمي الإنترنت من الاستراتيجيات التعسفيّة المستخدمة في بعض الإعلانات وتزود المعلنين بالمعلومات المتعلقة بسياساتنا الإعلانية".

 وأوضحت إدارة "فيسبوك" أن الإعلانات لن تتضمن محتوى يستغل الأزمات أو القضايا السياسية أو الاجتماعية المثيرة للجدل لتحقيق مكاسب تجارية، لذلك وُسعت قاعدة المحتوى المثير للجدل لتشمل التقييد أو الحظر المؤقت للإعلانات التي تروّج لمستلزمات طبية معينة ومنتجات أخرى مطلوبة بشدة بسبب فايروس كوفيد-19.

وتشمل المنتجات الخاضعة لقيود مؤقتة: معقمات اليد، ومناديل مطهرة متعددة الأسطح، وأقنعة غير طبية مثل واقيات الوجه لا تتوافق مع تعريف الأقنعة الطبية، أو الأقنعة المخيّطة يدويًا، أو المخصصة أو القابلة لإعادة الاستخدام، أو المصنوعة من الأقمشة المنزلية (مثل القطن ، والقماش ، والجينز).

 ومن المنتجات أيضًا جميع الإعلانات عن الاختبارات المنزلية لمقاومة الأجسام المضادة لـ COVID-19 ، وأيّ وسيلة أخرى تعمل على التقييم الذاتي للحالة الصحية للشخص دون استشارة من قبل أخصائي صحي.

 وفي الوقت ذاته أكّدت "فيسبوك" أنها ستسمح بالإعلانات التي تحتوي على معلوماتٍ حول مكان إجراء اختبار COVID-19 والترويج لخدمات الاختبار، مثل اختبار المستشفيات ومواقع الاختبار وخدمات التطبيب عن بُعد والعيادات، وأقنعة الحماية الطبية، والتي تشمل الأقنعة التي يستخدمها المتخصصون في الرعاية الصحية للوقاية من الأمراض.

كما أكّدت أنها ستمنع بشكلٍ كامل جميع الإعلانات التي تروّج لبيع لقاحات COVID-19 أو الوصول السريع إليها.

وهذه الإجراءات التي تتخذها شركة فيسبوك نحو المعلومات الخاطئة الخاصة بفايروس كورونا على شبكتها الاجتماعية، هي ذات الإجراءات التي اتخذتها ضد محتوى مكافحة التطعيم، ففي العام الفائت أزالت مئات المجموعات والصفحات المضادة للقاح، كما لم تسمح للإعلانات باستهداف المستخدمين بناءً على المصطلحات ذات الصلة.

وفي السياق ذاته ذكر موقعBuzzfeed  News في يناير/كانون الثاني الفائت، أن بعض إعلانات مكافحة التطعيم لا تزال تظهر على المنصة، إذ يزعم موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك أنها لا تنتهك سياساته، وفي ذلك الوقت قالت فيسبوك: "سياستنا هي حظر الإعلانات التي تحتوي على معلوماتٍ خاطئة عن اللقاحات"، مضيفة أن سياستها لا تحظر الإعلان على أساس أنها تعبّر عن معارضتها للقاحات.

المصادر:

arabic.sputniknews

صدى البلد

Facebook

الأكثر قراءة