` `

هل تبرع صلاح وأبو تريكة لمستشفى 57357 بعد الأزمة الأخيرة؟

إسلام عزيز إسلام عزيز
أخبار
23 ديسمبر 2022
هل تبرع صلاح وأبو تريكة لمستشفى 57357 بعد الأزمة الأخيرة؟
لم تُعلن إدارة المستشفى عن الخبر (فيسبوك)

تتناقل حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، مؤخرًا، خبرًا مفاده أن لاعب كرة القدم المصري وفريق ليفربول الإنجليزي، محمد صلاح، تبرع بمبلغ 3 مليون دولار لصالح مستشفى سرطان الأطفال 57357، بسبب أزمة مالية يعاني منها المستشفى تهدد إمكانية استقبال المرضى.

صورة متعلقة توضيحية

فيما انتشرت أنباء أخرى في الساعات الأخيرة، تفيد بتبرع اللاعب المصري السابق ومحلل قنوات بي إن سبورت، محمد أبو تريكة، بمبلغ 24 مليون جنيه، لصالح مستشفى 57357 أيضًا.

صورة متعلقة توضيحية

فما صحة هذه الأخبار؟ 

تحقّق "مسبار" من هذه الأخبار ووجد أن إدارة مستشفى 57357 لم تُعلن عن تبرع محمد صلاح أو أبو تريكة بهذه المبالغ المذكورة، كما لم ينشر أي مصدر رسمي الخبر. كذلك لم يُعلن صلاح أو أبو تريكة عبر حساباتهما الرسمية أي أخبار تفيد بذلك.

وتواصلت وسائل إعلامية مصرية، منها موقع مصراوي وبوابة الفجر، مع مصادر من مستشفى 57357 لمعرفة حقيقة الأخبار المتداولة عن تبرع محمد صلاح للمستشفى، وأكدت أنها أخبار لا أساس لها من الصحة.

وقالت المصادر في تصريحات "ما تم تداوله من تبرع محمد صلاح، عارٍ تمامًا عن الصحة، ولم يصل إلى المستشفى أي تبرع من صلاح حتى الآن".

كما كشف موقع مصراوي، أن "محمد صلاح أوكل منذ فترة موضوع التبرعات للأعمال الخيرية داخل مصر إلى والده وفق خطة يتم الاتفاق عليها بشكل سنوي".

صورة متعلقة توضيحية

كذلك نفى موقع الفجر الأخبار المتداولة بشأن تبرع أبو تريكة للمستشفى، مؤكدًا أن الحديث المستمر على مواقع التواصل الاجتماعي بهذا الخصوص لا أساس له من الصحة.

صورة متعلقة توضيحية

الجدير بالذكر أن اللاعب المصري السابق محمد أبو تريكة، كان قد تبرع منذ سنوات بجناح داخل مستشفى 57357 كصدقة جارية منه، وأطلقت إدارة المستشفى اسمه على الجناح. 

وفي عام 2015، نُشرت أنباء على مواقع التواصل الاجتماعي تفيد بأن المستشفى أزال اسم أبو تريكة من الجناح، قبل أن تخرج إدارة مستشفى 57357 وتنفي هذه الأخبار.

أزمة مالية يعاني منها مستشفى 57357 

جاء تداول هذه الأخبار، بعدما كشفت مصادر أن مستشفى 57357، تعاني من أزمة مالية صعبة خلال الأيام الأخيرة، نتيجة ارتفاع سعر الدولار والمستلزمات الطبية المستخدمة. وأوضحت المصادر أن “الوضع الاقتصادي للمستشفى صعب للغاية”، فيما أبدى البعض تخوفه من غلق المستشفى نتيجة الوضع الراهن. 

وعلى إثر ذلك، انتشرت بعض الاغاثات التي شاركها عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي في مصر، وتفاعل معها عدد من الفنانين ولاعبي كرة القدم والمشاهير، لدعوة للتبرع للمستشفى. كما ناشدت إدارة المؤسسة للتبرع إلى المستشفى، وأطلقت حملة عبر صفحتها الرسمية على موقع فيسبوك.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي مستشفى57357؟ 

هي مؤسسة متخصصة في علاج سرطان الأطفال في مصر، بُنيت عن طريق التبرعات وصاحبت عملية إحداثه حملات دعائية.

المصادر:

مؤسسة مستشفى سرطان الاطفال 57357

مصراوي

الفجر 

الفجر

المصري اليوم

مصراوي

محمد أبو تريكة

محمد صلاح

الأكثر قراءة