` `

تقرير: أنشأ ماسك نظامًا خاصًا وغير خوارزميات ليعزز التفاعل على تغريداته

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
تكنولوجيا
16 فبراير 2023
تقرير: أنشأ ماسك نظامًا خاصًا وغير خوارزميات ليعزز التفاعل على تغريداته
اعتبر باحثون ما قام به ماسك تلاعبًا (Getty)

حققت تغريدة بايدن، التي نشرها يوم 13 فبراير/شباط الجاري، وقال فيها إنّه سيدعم زوجته وفريق فيلادلفيا إيغلز في مباراة “سوبر بول” التي لعبها أمام فريق كانساس سيتي تشيفس، ما يقرب من 29 مليون تفاعل. 

لكن ماسك، الذي قام أيضًا بتغريد دعمه للفريق، حقق ما يزيد قليلًا عن 9.1 مليون تفاعل قبل أن يقوم بحذفها.

قد يكون المعطى عاديًّا عند المستخدمين، لكن لم يكن كذلك عند صاحب منصة تويتر إيلون ماسك.

فوفق المقابلات والوثائق التي حصل عليها موقع أخبار التكنولوجيا "بلاتفورمر" سافر الرئيس التنفيذي لشركة تويتر بطائرته للقاء فريقه والحصول على إجابات حول الموضوع.

صورة متعلقة توضيحية

ودعا فريقه إلى بذل جهد طارئ بعد أن فشلت تغريدته في تحقيق نفس القدر من التفاعل الذي حظيت به تغريدة جو بايدن، مع العلم أنّ الرئيس الأميركي يتابعه 37 مليون متابع فقط، مقارنة بماسك الذي لديه 128 مليون متابع. 

بعد يوم واحد، ترددت أصداء عواقب هذا الاجتماع في جميع أنحاء العالم: فقد رأى مستخدمو تويتر، عند فتح التطبيق، أن منشورات ماسك تغمر خلاصاتهم. لم يكن هذا من قبيل الصدفة، كما يقول بلاتفورمر، فبعد أن هدد ماسك بطرد بقية المهندسين، أنشأوا نظامًا مصممًا لضمان أن يستفيد ماسك فقط، من الترويج لتغريداته إلى قاعدة مستخدميه بالكامل.

وذكرت المنصة أنّه في الأسابيع الأخيرة، كان ماسك مهووسًا بعدد الردود على منشوراته. وأقال في الأسبوع الفائت، أحد كبار المهندسين في الشركة بعد أن أخبره أن عدد المشاهدات على تغريداته آخذ في الانخفاض، ويرجع ذلك جزئيًا إلى تراجع الاهتمام به بشكل عام.

كما أخبر نواب ماسك، بقية الفريق الهندسي أنه إذا لم يتم حل المشكلة، فسوف يفقدون وظائفهم، أيضًا.

شارك حوالي 80 شخصًا في البحث، والذي سرعان ما أصبح أولوية للشركة. عمل الموظفون طوال الليل، واستكشفوا فرضيات مختلفة حول سبب عدم وصول تغريدات ماسك إلى أكبر عدد ممكن من الأشخاص كما كان يعتقد، واختبار الحلول الممكنة.

صورة متعلقة توضيحية

وفقًا للمهندسين، فإن إحدى الفرضيات هي أن مشاركة جمهور ماسك ربما تكون قد انخفضت بسبب حظره من قبل العديد من الأشخاص في الأشهر الأخيرة، وأن فترة ولاية ماسك كرئيس لموقع تويتر أدت إلى قيام عدد كبير من الأشخاص بالتراجع عن متابعته.

ولكن كانت هناك أيضًا أسباب تقنية مشروعة لعدم نجاح تغريدات الرئيس التنفيذي، وفق بلاتفورمر، وهي أن تويتر روج منشورات من مستخدمين يتفاعل معها عدد كبير من المتابعين وغير المتابعين في علامة التبويب "For You". كان من المفترض أن تتبع تغريدات ماسك هذا الأسلوب، ولكن وفقًا لبعض التقديرات الداخلية، لم يكن الأمر كذلك.

قام المهندسون بعد ذلك، بنشر خوارزمية جديدة أدت إلى تضخيم تغريدات ماسك بشكل مصطنع بمقدار 1000 مرة، مما يضمن رؤيتها من قبل أكثر من 90 في المئة من متابعيه البالغ عددهم 128.9 مليونًا. يتم أيضًا تقديم تغريدات للكثيرين ممن لا يتابعون ماسك في خلاصتهم من خلال علامة التبويب "For you" في الصفحة الرئيسية للتطبيق.

من جانبه نشر ماسك، تغريدة على شكل ميم، تظهر كيف يتم إجبار المتابعين على قراءة تغريداته. في المقابل، اعتبر متابعون أنّ ما أقدم عليه ماسك يعدّ تلاعبًا بالخوارزميات.

يذكر أنّه في 14 إبريل/نيسان 2022، اقترح رجل الأعمال الأميركي إيلون ماسك شراء شركة تويتر، بعد أن استحوذ سابقًا على 9.2% من أسهم الشركة ليصبح أكبر مساهم منفرد. عقب ذلك، دعت الشركة ماسك للانضمام إلى مجلس إدارة الشركة، وهو ما وافق عليه ماسك قبل أن يغيّر رأيه مطالبًا بالاستحواذ الكلي على الشركة.

 وافق مجلس إدارة الشركة في 25 إبريل من العام نفسه، وبالإجماع على عرض شراء ماسك للمنصة بقيمة 44 مليار دولار، لتُصبح شركة خاصة اعتبارًا من تاريخه.

المصادر

Platformer

Wired

The guardian

Bloomberg

اقرأ/ي أيضَا

محاكاة ساخرة بتقنية التزييف العميق تظهر ماسك يعترف باستهلاك المخدرات

تويتر يخفض عدد الموظفين المختصين بالتعامل مع المعلومات الزائفة

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة