` `

كيف استخدمت الشرطة الهولندية التزييف العميق لحل جريمة قتل عمرها 20 عامًا؟

أسماء الغول أسماء الغول
تكنولوجيا
26 فبراير 2023
كيف استخدمت الشرطة الهولندية التزييف العميق لحل جريمة قتل عمرها 20 عامًا؟
واجهت الشرطة الهولندية انتقادات كثيرة بعد نشرها الفيديو (NOS)

أثارت الشرطة الهولندية ردود فعل مختلفة، بعدما نشرت مقطع فيديو، يظهر به هاوي كرة القدم سيدار سواريس الذي فقد حياته جراء جريمة قتل، يسير بين أفراد عائلته ويحثّ على كشف قاتله.

استخدمت الشرطة في إنشاء الفيديو تقنية التزييف العميق، بغرض لفت الانتباه إلى قضية القتل التي لا تزال عالقة ولم يتم التعرف على من ارتكبها قبل عشرين عامًا، على أمل أنْ يتقدم أحد بأيّ معلومة حول القضية التي غدت منسية على مرّ السنوات.

وعلى الرغم أنه لم يحدث تطور منذ نشرت الشرطة مقطع الفيديو قبل أكثر من ثمانية شهور، إلّا أنّها تأمل في أنْ يتقدم أحد الشهود للإبلاغ عما حدث، حين أصابت رصاصةٌ سيدار سواريس، قرب إحدى محطات مترو الأنفاق وقتئذ.

تساؤلات حول أخلاقية استخدام مقطع مفبرك

وعلى الجانب الآخر أثار نشر مقطع الفيديو تساؤلات حول صواب استخدام مقاطع الفيديو المزيفة لأشخاص متوفيين، فإعادة إحياء فتى ميت يشوبه الشك بمدى أخلاقية الوسيلة،. وفي تعليقه على الحالة، وصف الخبير التكنولوجي يارنو دورسمافي حديث للصحف الهولندية ما فعلته الشرطة بـ"الخلود الرقمي".

وردّت الشرطة على هذا الاستياء، بالقول إنّ أسرة سيدار سمحت بإنتاج مقطع الفيديو، وأضافت إليان ماستويك، المتحدثة باسم شرطة روتردام "إنه سؤال صعب للغاية: هل يمكننا إعادة ابنك وأخيك المتوفيين إلى الحياة؟".

وأضافت ماستويك "أدركتْ أسرة اللاعب أنّ هناك حاجة إلى شيء كبير وجديد للقضية، وقيامة فتى ميت، كانت حياته متوقفة بينما يمضي الآخرون كانت الدعوة الأقوى لحثّ الصامتين عن بدء التحدث عما وقع في تلك الحادثة".

ويُظهر الفيديو سواريس الذي أحب لعب كرة القدم، وهو يسير وسط حرس شرف من عائلته وأصدقائه ومدربين وغيرهم من المشاركين في المقطع، ما أثار دموع عائلته وأصدقائه حين شاهدوا العرض النهائي للمقطع على وسائل التواصل الاجتماعي.

من جهته قال الباحث ثيو جيفرز من جامعة أمستردام، إنّ التزييف العميق هو شكل من أشكال المعلومات المضللة، ويجب الحذر عند استخدامه، خاصة أنّ استغلاله يتم بشكلٍ سلبي في عالم الإنترنت.

ويتساءل الخبراء في رد على مقطع فيديو الذي ابتكرته الشرطة لإعادة تسليط الضوء على القضية العالقة "هل يمكننا إعادة الحياة إلى الأشخاص الذين لم يعطوا موافقتهم على الفيديو؟ أم يمكننا استنساخ صوت شخص ما وجعله يقول أشياء لم يقلها مطلقًا؟".

تفاصيل مقتل سيدار سواريس

وفي تفاصيل الحادثة التي وقعت عام 2003 فقد كان الفتى الذي يبلغ وقتئذ من العمر 13 عامًا، يلعب في الخارج مع أصدقاء عندما حاول مجرمون سرقة بعضهم البعض، وتم إطلاق أعيرة نارية وأصيب سواريس برصاصةٍ طائشة. وتأتي هذه التفاصيل بعد اعتقاد الشرطة لسنوات أنّ قذف كرات الثلج على أحد السائقين المسلحين تسبب في قتله.

وعلى الرغم من توصل الشرطة إلى هذا الاكتشاف إلا إنّه لا يزال الكثير غير واضح بشأن وفاة سواريس.

تقنية التزييف العميق

هي شكل من أشكال الذكاء الاصطناعي، تُستخدم فيها خوارزميات كمية كبيرة من المعلومات والبيانات التي تعمل على تبديل الوجوه في مقطع الفيديو والمحتوى الرقمي، لإنشاء وسائط مزيفة تبدو واقعية.

وهناك طرائق عدّة لإنشاء التزييف العميق، ولكن الأكثر شيوعًا يعتمد على استخدام الشبكات العصبية العميقة، التي تتضمن أجهزة التشفير التلقائي لاستخدام تقنية تبديل الوجه، فتحتاج أولًا إلى فيديو مستهدف لاستخدامه كأساس للتزييف العميق، ثم مجموعة من مقاطع الفيديو للشخص الذي يُراد إنتاج فيديو يخصه.

 

المصادر

Politie Eenheid Rotterdam

Businessinsider

BBC

Op1npo

NOS

NOS

الأكثر قراءة