` `

تويتر يقيّد جزءًا من المحتوى المُتعلق بالانتخابات التركية

إسلام عزيز إسلام عزيز
سياسة
14 مايو 2023
تويتر يقيّد جزءًا من المحتوى المُتعلق بالانتخابات التركية
جاءت هذه الخطوة بعد انسحاب محرم إنجه من السباق الرئاسي (تويتر)

أعلن موقع التواصل الاجتماعي تويتر أنه سيحظر جزءًا من المحتوى في تركيا الخاص بالانتخابات الرئاسية والبرلمانية التي تجرى اليوم الأحد 14 مايو/أيار، في حين لم يوضّح ما هو نوع التغريدات التي سيتم حظرها.

وجاء ذلك استجابة للإجراءات القانونية ولضمان بقاء "تويتر" متاحًا للشعب التركي، حسب بيان للمنصة. وأضاف البيان أنه "وفقًا لقرارات المحكمة المتعلقة بحظر الوصول إلى تويتر، ولضمان بقاء الموقع متاحًا للاستخدام في تركيا، فقد حظرنا الوصول إلى جزء من المحتوى في تركيا".

وأشار الموقع "لقد بلّغنا أصحاب الحسابات بهذا الإجراء بما يتماشى مع سياستنا. سيبقى هذا المحتوى متاحًا في بقية العالم". 

وشدّد الموقع على أنه في إطار سياسته، بلّغ أصحاب الحسابات المعنية بهذه الإجراءات، وأنّ المحتوى المحظور سيظل متاحًا في بقية بلدان العالم.

انسحاب محرم إنجه من الانتخابات الرئاسية التركية 

وأعلن "تويتر" عن هذه الخطوة، بعد انسحاب المعارض التركي محرم إنجه، وزعيم حزب البلد، من خوض السباق الرئاسي في تركيا، مبررًا قراره بعدم قدرته على تحمل الادعاءات الزائفة بحقه.

وجاء إعلان إنجه عن انسحابه في تصريحات صحافية في العاصمة التركية أنقرة، يوم الخميس الفائت، دون أن يعلن دعمه أحدًا من المرشحين، وأوضح أنّ ترشحه "كان طريقًا ثالثة لتركيا".

وعدّد إنجه الممارسات والاتهامات التي طاولته لثنيه عن ترشيح نفسه، منها "أنه عميل سري للقصر الجمهوري (الرئيس أردوغان)، وسُربت وثائق مصرفية عن تلقيه أموالًا كبيرة، وحسابات نشرت عنه شريطًا مصورًا فاضحًا".

كما واجه إنجه اتهامات من قبل المعارضة التركية بأنه يشتّت أصواتها، ما يقلل من فرص الفوز على الرئيس رجب طيب أردوغان.

بيان الأمن التركي بخصوص الادعاءات التي نشرت حول إنجه 

ومن جهة أخرى، أعلنت المديرية العامة للأمن التركي أنها رصدت 13 حسابًا، نشروا تغريدات استفزازية عن  محرم إنجه على مواقع التواصل الاجتماعي ونفذت أنشطة تضليل إعلامية.

وقالت إدارة الجرائم الإلكترونية في بيان، إنه في إطار الصلاحيات الممنوحة بموجب القوانين الخاصة بالانتخابات الرئاسية، تبين أن أنشطة التضليل تمت من خلال مشاركة وثائق وصور مزورة على بعض حسابات وسائل التواصل الاجتماعي، وخاصةً في يومي التاسع والعاشر من مايو الجاري حول السيد محرم إنجه.

وأضاف البيان أنه "نتيجة للدراسات التي أجريت على الصور، تم تحديد أن الصور المعنية هي صور مأخوذة من مواقع مختلفة من أصل أجنبي، وأن المستندات والإيصالات عبارة عن محتوى مزيف تم التلاعب به من خلال تطبيقات مختلفة عبر الإنترنت".

وأشار البيان أنه  تم مشاركة وثائق استفزازية  لا أساس لها على وسائل التواصل الاجتماعي، من نحو 13 حساب شاركوا ونشروا هذه الادعاءات، وتم إرسالها إلى الوحدات المعنية لاتخاذ الإجراءات اللازمة بشأن الحسابات.

المرشحون للانتخابات الرئاسية التركية 2023 

وكان محرم إنجه، أحد المرشحين الأربعة في القائمة النهائية للانتخابات الرئاسية التركية، والتي ضمت معه الرئيس الحالي رجب طيب أردوغان المُرشح عن تحالف الجمهور، ورئيس حزب الشعب الجمهوري، كمال كليجدار أوغلو، الذي يمثل المعارضة من خلال تحالف الشعب، والمرشح عن تحالف "أتا" القومي سنان أوغان.

بدء التصويت في الانتخابات التركية 

وبدأت الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التركية في تمام الساعة الثامنة من صباح اليوم الأحد، 14 مايو، إذ يتوجه أكثر من 60 مليونًا من الناخبين الأتراك إلى صناديق الاقتراع لانتخاب رئيس للبلاد، إضافة إلى 600 نائب سيشكلون البرلمان 28 في تاريخ الجمهورية. 

نتائج انتخابات تركيا

ومن المنتظر أن تعلن النتائج غير النهائية للانتخابات العامة والرئاسية مساء اليوم الأحد وذلك بعد إغلاق صناديق الاقتراع، وفق ما أعلن رئيس الهيئة العليا للانتخابات التركية أحمد ينار. 

المصادر:

Twitter Global Government Affairs

Türk Polis Teşkilatı

trthaber

ahaber

العربي الجديد

الأكثر قراءة