` `

الائتلافات الأوروبية توقع على وثيقة لمكافحة التضليل وضمان نزاهة الانتخابات المقبلة

إسلام عزيز إسلام عزيز
أخبار
10 أبريل 2024
الائتلافات الأوروبية توقع على وثيقة لمكافحة التضليل وضمان نزاهة الانتخابات المقبلة
تلزم الوثيقة عدم التلاعب بآراء الناخبين (إكس)

وقع ممثلو الائتلافات السياسية الرئيسية في الاتحاد الأوروبي، الثلاثاء التاسع من إبريل/نيسان الجاري، على "مدونة قواعد السلوك" التي تفيد بعدم نشر معلومات مضللة أو زائفة خلال الانتخابات المُقبلة للبرلمان الأوروبي في يونيو/حزيران.

ويلتزم الموقعون بالامتناع عن صنع أو استخدام بيانات مزورة أو ملفقة أو مخادعة أو مسروقة أو أي نوع من المحتوى المخادع باستخدام الصوت أو الصور أو الفيديو. 

مخاوف من تزايد المعلومات المضللة في أوروبا

ويأتي هذا في محاولة لحماية الحملة الانتخابية الأوروبية هذا العام من التضليل والتدخل الأجنبي، ومع القلق المتزايد بشأن المعلومات المضللة في الاتحاد الأوروبي، خاصةً في ظل تصاعد التوترات مع روسيا، التي اتُهمت بمحاولة زعزعة استقرار الانتخابات في الغرب باستخدام المعلومات المضللة والدعاية المستهدفة.

بالإضافة إلى التقدم السريع لأدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي (AI)، والتي يمكنها إنشاء صور ومقاطع فيديو مزيفة مقنعة بشكل متزايد، الأمر الذي أدى إلى زيادة المخاوف.

تساعد المدونة على النزاهة والشفافية

ووفقًا للمدونة، يدعم الموقعون القيم الانتخابية الأساسية مثل "النزاهة والشفافية والخصوصية والسلامة والعدالة وتكافؤ الفرص". وحث المجموعات على أمور أخرى مثل الامتناع عن نشر محتوى مضلل، واستخدام الذكاء الاصطناعي للتلاعب بشكل مخادع بالمحتوى الصوتي أو الفيديو، ومشاركة المحتوى الذي أنشأته ونشرته جهات فاعلة من خارج الاتحاد الأوروبي.

وتلزمهم مدونة قواعد السلوك أيضًا بعدم استخدام "حسابات زائفة أو برامج آلية للتلاعب بآراء الناخبين".

ويسمح التعهد باستخدام المحتوى الذي تم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي عندما يتم تصنيفه بوضوح، على سبيل المثال مع علامة مائية.

وخلال حفل التوقيع في بروكسل، قالت نائبة رئيس المفوضية الأوروبية، فيرا جوروفا، إنه "يجب أن تكون الانتخابات منافسة للأفكار والآراء، وليست لأساليب التلاعب والمخادعة".

وأضافت أن هذا الالتزام الجماعي للأحزاب السياسية الأوروبية يبعث برسالة قوية إلى المواطنين مفادها "نحن بحاجة إلى الحفاظ على نزاهة انتخاباتنا في أوروبا"، وأن هذا الاتفاق يساعد على بناء الثقة مع الناخبين وزيادة ثقتهم في العملية الانتخابية. 

التوقيع على مدونة قواعد السلوك

ويُذكر أنه تم التوقيع على مدونة سلوك منفصلة بشأن المعلومات المضللة من قبل منصات التواصل الاجتماعي الرئيسية في عام 2022. وانسحبت شركة إكس من المدونة في عام 2023.

اقرأ/ي أيضًا

التضليل في ترويج السلع باستخدام الصور المولدة بالذكاء الاصطناعي

أبرز الشائعات التي طاولت اختفاء ميدلتون وإعلانها مؤخرًا إصابتها بالسرطان

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة