` `

محمد بن زايد وجورج نادر لم يجتمعا في هذه الصورة

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
28 يوليو 2020
محمد بن زايد وجورج نادر لم يجتمعا في هذه الصورة
التأمل في رقبة نادر يؤكد أنه تم تعديل الصورة وإضافة وجهه إلى الصورة الأصلية (Twitter)

الادعاء

صورة تجمع ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد آل نهيان في طفولته مع مستشاره جورج نادر عندما كان الأخير شاباً.

الخبر المتداول

تداولت حسابات على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، منذ 27 يوليو/تموز الجاري، صورةً تجمع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، عندما كان طفلاً مع مستشاره جورج نادر في شبابه، وادّعى متناقلو الصورة أن "ماضٍ أسود كان يجمعهما معاً".

صورة متعلقة توضيحية صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الصورة ووجد أنها مفبركة؛ بعد تعديلها على برنامج الفوتوشوب، فقد ركّب مزور الصورة وجه جورج نادر على جسد شخص آخر، وهذا يبدو واضحاً من تأمل رقبة نادر التي يبدو أنها مموهة إثر دمج الصورتين.

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

وعثر "مسبار" على صور مشابهة، في موقع تاريخ أبوظبي، للشيخ بن زايد خلال طفولته تجمعه بوالده، زايد بن سلطان آل نهيان، إذ تبدو الخلّفية ذاتها في الصورة المفبركة، بينما نُشرت الصورة الأصلية لجورج، للمرة الأولى بتاريخ 17 يونيو \ حزيران 1998 على موقع عالمي.

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

وبالبحث عن تاريخ ولادة كل من محمد بن زايد وجورج نادر، وجُد عامل إضافي يؤكد فبركة الصورة إذ أن بن زايد من مواليد عام 1961، أما نادر فمواليد 1959، أيّ أن فارق السن بينهما ثلاث سنوات فقط، وهو ما ينفي صحة الصورة المتداولة التي جمعتهما.

وكانت السلطات الأميركية أوقفت جورج نادر في مايو \ أيار 2019، في مطار جون كيندي بنيويورك، بتهمة حيازة "مواد إباحية للأطفال"، حسب موقع BBC  عربية.

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة