` `

بن سلمان لم يتحدث عن سداد ديون المغرب ومساعدة الشباب

إسلام عزيز إسلام عزيز
سياسة
16 ديسمبر 2020
بن سلمان لم يتحدث عن سداد ديون المغرب ومساعدة الشباب
التصريح المتداول زائف ولا أساس له من الصحة (فيسبوك)

الادعاء

تصريح متداول لولي العهد السعودي محمد بن سلمان عن مساعدة بلاده للمغرب.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصحفات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثاً ومنذ ديسمبر/كانون الأول 2018، تصريحاً منسوباً لولي العهد السعودي محمد بن سلمان، يقول "مستعدون لسداد ديون المغرب وإنهاء معاناة صندوق النقد الدولي وجلب مشاريع اقتصادية وفتح فرص عمل، ودعم الدولة المغربية بالبترول. وأن الحجاج المغاربة ستكون لهم معاملة خاصة من المستوى الرفيع خمسة نجوم، والضغط على إعدام أعضاء الحكومة  وحل البرلمان المغربي وإعادة الانتخابات ودعم المرشحين الشباب".

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من التصريح المتداول وتبين أنه زائف ولا أساس له من الصحة. إذ لا يوجد أي تصريحات لولي العهد السعودي محمد بن سلمان، في هذا السياق، كما لم تنشره أي صحيفة سعودية رسمية على الإطلاق.

وانتشرت العديد من الأخبار المتعلقة بالعلاقات السعودية المغربية منذ عام 2018، أبرزها كان في نوفمبر/تشرين الثاني 2018، إذ تحدثت مواقع عن زيارة محتملة لبن سلمان إلى المغرب خلال جولته لعدة دول عربية حينها، لكن لم تحدث الزيارة.

وفي يوليو/تموز عام 2019، وجه العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي عهده محمد بن سلمان، رسالتين إلى العاهل المغربي الملك محمد السادس، بمناسبة ذكرى توليه مهام الحكم في بلاده.

وفي فبراير/شباط من العام الجاري، التقى بن سلمان بمستشار ملك المغرب، فؤاد عالي الهمة، في العاصمة السعودية الرياض، وبحث ولي العهد السعودي خلال اللقاء، مختلف القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك. ولم يعثر "مسبار" على أي تصريحات مشابهة لبن سلمان خلال تلك الفترة كما في المنشورات المتداولة.

يُذكر أن وكالة الأنباء السعودية "واس"، نقلت اليوم الأربعاء، آخر تصريحات بن سلمان، وتحدث فيها عن الصعوبات التي واجهت العالم، في العام الجاري، بسبب تفشي فايروس كورونا المستجد، وأكد أن اقتصاد المملكة أثبت قدرته في مواجهته.

اقرأ/ي أيضاً:

صور قديمة وليست من مظاهرات حديثة في المغرب رافضة للتطبيع

أبرز الأخبار الزائفة حول المواجهات الأخيرة بين المغرب وجبهة البوليساريو

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة