` `

الإذاعة الفرنسية الدولية لم تختر أردوغان شخصية العام 2020

محمد منصور محمد منصور
سياسة
1 يناير 2021
الإذاعة الفرنسية الدولية لم تختر أردوغان شخصية العام 2020
اعتمد الناشرون في نشر الخبر على مقال (تويتر)

الادعاء

الإذاعة الفرنسية الدولية تمنح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان شخصية العام 2020.

الخبر المتداول

تتناقل صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، منذ أمس 30 ديسمبر/كانون الأول، خبر يدعي أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تم اختياره شخصية العام 2020، من الإذاعة الفرنسية الدولية.

Text, letter

Description automatically generated

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الخبر واتضح أنه زائف، إذ إن الإذاعة الفرنسية الدولية لم تختر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان شخصية العام 2020، ولم تنشر الإذاعة الخبر على موقعها الرسمي ومنصاتها المختلفة، بل إن الإذاعة لم تعلن عن شخصية العام من الأساس.

وكان الناشرون قد اعتمدوا في نشر الخبر على مقال في صحيفة فرانس انتر الإلكترونية، واعتبروه مصدراً لهم، وبعد التدقيق اتضح أن المقال يشيد بدور تركيا المؤثر في المنطقة خلال الآونة الأخيرة، برئاسة أردوغان، وخاصةً دورها الفعال في القضايا الإقليمية والدولية، مثل الصراع السوري، ودورها في حل أزمة الصراع الأذري - الأرمني وتوسطها في إحلال السلام في المنطقة هناك، ودورها أيضاً في الحرب الليبية، حسبما ادعت الصحيفة. ولم يذكر هذا المقال أي شيء عن اختيار أردوغان شخصية العام، لكنه أكد إذا كان هناك سلطة قوية لهذا العام فيمكن أن تكون لتركيا، نظير جرأتها الاستراتيجية.

Graphical user interface

Description automatically generated

 الجدير بالذكر أن الخبر المتداول جاء بالتزامن مع إعلان منظمة إسلامية تُدعى "جمرة" في السنغال، عن اختيار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان شخصية العام.

اقرأ/ي أيضاً:

جولة على الأخبار الزائفة التي انتشرت تزامناً مع أبرز أحداث عام 2020

مجلة تايم لم تُعلن أردوغان إرهابي العام 2020

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة