` `

لم يتنبأ مسلسل سيمبسون بأحداث اقتحام الكونغرس

محمد الخالدي محمد الخالدي
سياسة
9 يناير 2021
لم يتنبأ مسلسل سيمبسون بأحداث اقتحام الكونغرس
الصورة المتداولة من المسلسل مفبركة (تويتر)

الادعاء

لقطة من مسلسل سيمبسون تنبأت بأحداث اقتحام الكونغرس.

الخبر المتداول

تداولت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، منذ تاريخ 7 يناير/ كانون الثاني الجاري، صورة ادعت أنّها لتنبؤ من مسلسل سيمبسون بأحداث اقتحام الكونغرس الأميركي، يظهر فيها شخصية من المسلسل تُشبه أحد المشاركين في الاقتحام.
 

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء ووجد أنه زائف، إذ تبين أن الصورة مُفبركة، وتم قص شخصيات مسلسل سيمبسون والتعديل عليها ولصقها على خلفية مبنى الكابيتول (الكونغرس).
 وبالبحث عن مصدر صورة مبنى الكابيتول في الخلفية، تبين أنّها من الحلقة الـ 37 من الموسم الثالث في مسلسل سيمبسون والتي جاءت بعنوان "The Simpsons - Mr. Lisa Goes to Washington".
 حيث قام المُفبرك بأخذ تلك الخلفية وعكسها ثم لصق شخصيات سيمبسون والتعديل على شخصية Willie حتى تبدو مشابهة لصورة أحد المشاركين في اقتحام مبنى الكابيتول، كما أنّ الشخصيات في الخلفية الأصلية تظهر بشكل غير لافت خلف شخصيات سيمبسون المُلصقة.

وكثيرًا ما يُستغل مسلسل سيمبسون لنشر فبركات تدعي أنّها تنبؤات لأحداث قد وقعت، والتي رصدها "مسبار" وفندها.

يُذكر أنّ المئات من أنصار الرئيس الأميركي المنتهية ولايته دونالد ترامب، اقتحموا مبنى الكونغرس في العاصمة واشنطن، بتاريخ 6 يناير/ كانون الثاني الجاري، بدعوة منه لمنع ما وصفها بسرقة الانتخابات.

 وعلق الكونغرس الأميركي بمجلسيه النواب والشيوخ جلسة التصديق المشتركة على فوز جو بايدن عقب هذا الاقتحام، قبل أن يستأنف أعماله.

اقرأ/ي أيضاً:

شعائعات عن مسلسل سيمبسون

لا ينص الدستور الأميركي على بقاء الرئيس الخاسر في منصبه في حالة إعلانه الحرب

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة