` `

خبر ترشيح الباحثة المصرية إلهام فضالي لجائزة نوبل غير صحيح

إسلام عزيز إسلام عزيز
أخبار
24 أبريل 2021
خبر ترشيح الباحثة المصرية إلهام فضالي لجائزة نوبل غير صحيح
نفت الدكتورة إلهام فضالي الخبر (تويتر)

الادعاء

العلماء يرشحون المصرية إلهام فضالي، لجائزة نوبل في الفيزياء.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، خبرًا مفاده ترشيح المصرية إلهام فضالي، لنيل جائزة نوبل في الفيزياء، من قبل العلماء.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الخبر المتداول وتبين أنه زائف، إذ نفته الدكتورة إلهام فضالي عبر صفحتها على موقع فيسبوك، وأكدت أنّ كل ما يدور حول ترشيحها للحصول على جائزة نوبل للفيزياء، غير صحيح. 

وأضافت أن الجائزة تُمنح "لباحثين وعلماء أفذاذ في مجالتهم، شرط أن تكون أبحاثهم أثبتت ثقلها وأهميتها ومردودها لنفع البشرية".

قد تكون صورة لـ ‏نص‏

وبينت أنّ الترشح لجائزة نوبل في الفيزياء يكون عن طريق الدعوة فقط، ولا يمكن الكشف عن أسماء المرشحين وغيرها من المعلومات حول الترشيحات لغير الفائزين بها، منها أنّه لا يتم الكشف عنها إلا بعد مرور 50 عامًا.

وتتم عملية الترشيح والاختيار، بعد أن ترسل لجنة نوبل للفيزياء نماذج سرية إلى الأشخاص المؤهلين للترشيح.

صورة متعلقة توضيحية

يُذكر أن الدكتورة إلهام فضالي، هي باحثة مصرية في الفيزياء، فاز مشروعها بجائزة أفضل إنجاز في مجال الفيزياء للعام 2020، من قبل مجلة "فيزيكس وورلد"، وهي واحدة من أشهر المجلات العملية على مستوى العالم وتقيم مسابقة سنوية لاختيار أفضل الأبحاث في مجال الفيزياء. 

ونجحت فضالي مع فريقها البحثي في الوصول إلي إنجاز علمي كبير، بالحصول على انبعاث ضوئي فعال من السيليكون عن طريق إجباره على شكل جديد.

اقرأ/ي أيضًا:

تغريدة مفبركة ولم يتنقد شيخ الأزهر المليارات التي تُصرف على المسلسلات

الصورة ليست لأقدم هيكل عظمي موجود في المتحف المصري

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة