` `

لم يصرح بوتين بأن الشعب التونسي عظيم ولا مثيل له عربيًا

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
29 يوليو 2021
لم يصرح بوتين بأن الشعب التونسي عظيم ولا مثيل له عربيًا
لم يَرد تصريح مماثل على لسان بوتين (Getty)

الادعاء

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يصف الشعب التونسي بالعظيم، الذي لا مثيل له في الدول العربية.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، تصريحًا منسوبًا للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وصف فيه الشعب التونسي بالعظيم وبأنه لا مثيل له في الدول العربية.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول، وتبين أنه زائف، إذ لم يصرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن الشعب التونسي عظيم ولا مثيل له عربيًَا، ولم يرد على الحساب الرسمي للرئاسة الروسية على موقع تويتر.

وكان آخر بيان صادر عن الرئاسة الروسية، حتى وقت إعداد هذا التحقيق، عن مشاركة بوتين، عبر الفيديو، في اجتماعٍ تنفيذي للأعضاء الدائمين بمجلس الأمن الدولي لمناقشة الأوضاع في أفغانستان وقضية الحدود بين أرمينيا وأذربيجان.

وجاء تداول هذا الادعاء بالتزامن مع القرارات التي اتخذها الرئيس التونسي قيس سعيّد، مساء يوم 25 يوليو/تموز الجاري، بتجميد عمل البرلمان ورفع الحصانة عن أعضائه وإقالة رئيس الحكومة هشام المشيشي.

وكان التعليق الوحيد حتى الآن، لروسيا، على التطورات الأخيرة في تونس، ما صرح به المتحدث الرسمي باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، يوم الاثنين 26 يوليو الجاري، بأن بلاده تتابع تطورات الأحداث في تونس عن كثب.

يُذكر أنه في أكتوبر/تشرين الأول 2019، وخلال قمة روسيا-أفريقيا في سوتشي، قال بوتين: “حققت تونس إنجازات، وتجاوزت الربيع العربي بأقل التأثيرات، ونجحت في السيطرة على المؤسسات الحكومية”.

اقرأ/ي أيضًا:

لم يصرح قيس سعيّد بسجن رجال الدين إذا تدخلوا في السياسة

روسيا لم تقل إنَّ البحرية المصرية قوة مرعبة في شرق المتوسط

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة