` `

النار المتحركة ظاهرة تسمى الإعصار الناري وليست كائنات حية

محمد الخالدي محمد الخالدي
أخبار
15 أغسطس 2021
النار المتحركة ظاهرة تسمى الإعصار الناري وليست كائنات حية
ظاهرة الإعصار الناري عبارة عن دوامة تصاعدية من الغازات والدخان والنار (فيسبوك)

الادعاء

فيديو لمشهد مريب تتحرك فيه ألسنة اللهب وكأنها كائنات حية في ولاية البويرة في الجزائر. 

الخبر المتداول

تتداول صفحات قنوات تلفزيونية وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، مقطع فيديو تدعي أنّه لتحرك ألسنة اللهب وكأنها كائنات حية، في ولاية البويرة في الجزائر، فيما ادعت حسابات أخرى أنّ الفيديو لكائنات تمشي في النار.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المُتداول، ووجد أنّه مجرّد خرافة، فمقطع الفيديو يُصوّر ظاهرة طبيعية تُسمى الإعصار الناري.

وبحسب لوريتا ميكلي، باحثة أولى في التفاعلات الكيميائية والمناخية في كلية هارفارد بولسون للهندسة والعلوم التطبيقية، فإنّ ظاهرة الإعصار الناري عبارة عن دوامة تصاعدية من الغازات والدخان والنار تجتمع مع الرياح، وهي نادرة الحدوث.

وأوضحت لوريتا ميكلي أنّ هذه الظاهرة تحتاج إلى عوامل كي تتولد، مثل الرياح ونار شديدة الحرارة وظروف جافة جدًا في المكان، فكلما كانت جافة، زادت سهولة انتقال طاقة النار إلى الحرارة بدلًا من التبخر.

ورُصدت ظاهرة الإعصار الناري في عدد من الدول التي شهدت حرائق الغابات كالولايات المتحدة الأميركية وكندا. وتسببت في حرق مساحات شاسعة.

صورة متعلقة توضيحية

ففي ولاية كاليفورنيا الأميركية بالقرب من غابة كلاماث الوطنية، رُصد إعصار ناري بتاريخ 29 يوليو/تموز 2021، نتيجة حرائق الغابات الشديدة، إذ اعتبر موسم حرائق الغابات في كاليفورنيا أكثر حدة مما كان عليه في عام 2020، وفقًا لصحفية ذا غارديان البريطانية.

صورة متعلقة توضيحية

واندلعت منذ أيام حرائق ضخمة في عدد من ولايات الجزائر، أسفرت عن عشرات القتلى والجرحى، وإتلاف أكثر من ألف هكتار من الغابات، بحسب وكالة الأنباء الجزائرية.

اقرأ/ي أيضًا:

الصورة لحريق في محطة وقود روسيّة وليست من حرائق الجزائر الأخيرة

صورة الرجل بين ألسنة النيران قديمة وليست من الجزائر

تصنيف الخبر

خرافة

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة