` `

تصريح مضلل منسوب لصامويل إيتو حول بطولة كأس الأمم الأفريقية

إسلام عزيز إسلام عزيز
رياضة
25 ديسمبر 2021
تصريح مضلل منسوب لصامويل إيتو حول بطولة كأس الأمم الأفريقية
أكد إيتو في تصريحات رفضه فكرة إلغاء كأس الأمم الأفريقية (تويتر)

الادعاء

تصريح صامويل إيتو عن الجزائر، بعد رفض الاتحاد المغربي والمصري إقامة كأس الأمم الأفريقية في الكاميرون.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، مقطع فيديو ادعت فيه أن اللاعب السابق ورئيس الاتحاد الكاميروني الحالي لكرة القدم، صامويل إيتو، قال في تصريح صحافي إنّ "الكأس الأفريقية ستقام في موعدها وأشكر كل المنتخبات التي دعمت هذا القرار ومن بينها الجزائر فهم أصحاب موقف رائع في القارة الأفريقية ويشرفنا أنهم أبطال العرب وأفريقيا حاليًا". وزعم ناشرو الادعاء أنّ التصريح جاء على خلفية رفض الاتحادين المغربي والمصري إقامة كأس الأمم الأفريقية في الكاميرون.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من التصريح المتداول وتبين أنه مضلل، إذ أكد إيتو في تصريحات لقناة "كانال بلس سبورت" الفرنسية، رفضه التام فكرة إلغاء كأس الأمم الأفريقية المنتظر إقامتها في بلاده، اعتبارًا من 9 يناير وحتى 6 فبراير/شباط المقبلين. 

ونشر إيتو مقطع فيديو للمقابلة مع القناة، كشف فيه عن موقفه المباشر المُتمثل في التمسّك بإقامة البطولة القارية في موعدها، وجاهزية الكاميرون لاستضافة المنافسات. وقال إيتو في حديثه "لا أرى سببًا مقنعًا لعدم إقامة كأس أمم أفريقيا في موعدها، سأعمل وأدافع بكل طاقة من أجل إقامة هذه البطولة في موعدها".

وأضاف "يورو 2020 أقيمت على ملاعب ممتلئة، في مدن أوروبية عديدة وفي ظل الوباء ولم نر شيئًا قد حدث، فما هو العذر لتأجيل كأس الأمم الأفريقية؟ سنعمل على إقامة البطولة في الكاميرون".

ونشر إيتو المقابلة وكتب في تغريدة على موقع تويتر "من القاهرة إلى كيب تاون يأتي أعظم لاعبي كرة القدم في العالم من أفريقيا. كأس الأمم الأفريقية هو احتفال بالفخر والأخوة. والأهم من ذلك كله حبّنا للعبة. لدي ثقة كبيرة في النجاح".

ونشر إيتو صورة في تغريدة أخرى، مع باتريس موتسيبي، رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف)، وكتب معها "يا له من شرف أن أكون قادرًا على البناء نحو نجاح كأس الأمم الأفريقية بجانب صاحب الرؤية باتريس موتسيبي". 

ووجد “مسبار” بيانًا للاتحاد الكاميروني لكرة القدم، يعبر فيه عن رضائه وتقديره لموقف اتحاد بوركينا فاسو لكرة القدم، الداعم لإجراء المنافسة في موعدها.

وكانت هناك ضغوطات من قبل أندية أوروبية والفيفا لتأجيل بطولة كأس الأمم الأفريقية المُقبلة في الكاميرون، خوفًا من إصابة اللاعبين بفايروس كورونا. ومن المفترض أن تبدأ البطولة في 9 يناير حتى 6 فبراير 2022، وأكد رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم باتريس موتسيبي، أن البطولة ستقام في موعدها في الكاميرون. ولم تنشر أي مصادر رسمية أن الاتحاد المصري والمغربي رفضا إقامة البطولة في الكاميرون.

اقرأ/ي أيضًا:

تونس لم تتصدر تصنيف فيفا عربيًا بعد كأس العرب

ديلور لم يقل إنّه سيعود الجزائر مشيًا في حال دعوته لتمثيل المنتخب الجزائري

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة