` `

لا صحة لخبر تقليص أيام العمل في السعودية إلى أربعة أسبوعيًّا

إسلام عزيز إسلام عزيز
أخبار
20 فبراير 2022
لا صحة لخبر تقليص أيام العمل في السعودية إلى أربعة أسبوعيًّا
نفت وزارة الموارد البشرية السعودية الخبر (Getty)

الادعاء

السعودية تدرس تغيير نظام العمل لأربعة أيام عمل مقابل ثلاثة أيام عطلة أسبوعيًا.

الخبر المتداول

تتداول مواقع إلكترونية وحسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، خبرًا مفاده أنّ السعودية تدرس تقليص أيام العمل إلى أربعة أيام في الأسبوع مقابل ثلاثة أيام عطلة.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الخبر المتداول وتبين أنّه زائف. إذ نفت وزارة الموارد البشرية السعودية صحة الأنباء المتداولة بشأن تغيير نظام العمل. وقالت الوزارة في بيان لها نشرته مواقع سعودية "لا صحة لما تم تداوله في وسائل الإعلام حول عزم الوزارة دراسة موضوع تقليص أيام العمل".

وأشار البيان إلى أنّ "ما تدرسه الوزارة هو نظام العمل، وهي مراجعة دورية للأنظمة المعمول بها، بهدف زيادة خلق الوظائف ورفع جاذبية السوق للاستثمارات المحلية والدولية.. علمًا بأنه قد سبق طرح مسودة نظام العمل في منصة استطلاع لمرئيات العموم ضمن الإجراءات المعتمدة في دراسات الأنظمة". 

ودعت الوزارة كافة وسائل الإعلام إلى تحري الدقة في نقل المعلومات ونشرها.

يُذكر أنّ وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودي، أحمد الراجحي، ألمح إلى أنّ المملكة تدرس نظام عمل جديد. وقال الراجحي، في ردٍّ على سؤال خلال المؤتمر الدوري للتواصل الحكومي السعودي يوم 16 فبراير/شباط الجاري، حول إمكانية تقليص أيام الدوام الأسبوعية في المملكة إلى أربعة أيام أو أربعة ونصف أسبوعيًا، إنّ الحكومة تدرس بالفعل نظام عمل جديد من شأنه زيادة الوظائف وجذب الاستثمارات.

وأضاف الوزير "من المهم عند وضع ساعات العمل أنّ يكون السوق جاذب ويخلق وظائف، نحن اليوم نحرص على أن النظام الجديد يكون جاذب للوظائف وبالتالي نخلق وظائف أكثر".

اقرأ/ي أيضًا:

الفيديو قديم وليس لإطلاق نار خلال شجار في عرعرة النقب

فيديو المراسلة التلفزيونية ليس خلال عاصفة يونيس في بريطانيا حديثًا

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة