` `

مجلة تايم لم تنشر على غلافها صورة مدمجة لبوتين وهتلر

هيثم جودية هيثم جودية
أخبار
1 مارس 2022
مجلة تايم لم تنشر على غلافها صورة مدمجة لبوتين وهتلر
الصورة لمصمّم غرافيك يدعى باتريك مودلر (فيسبوك)

الادعاء

صورة مدمجة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع الزعيم النازي الألماني أودلف هتلر على غلاف مجلة تايم الأميركية.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، صورة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين مدمجة مع صورة شارب الزعيم النازي الألماني أودلف هتلر، ادّعت أنّها نُشرت على غلاف مجلة تايم الأميركية في عددها الصادر يوم 28 فبراير/شباط الجاري، مرفقة بعنوان "التاريخ يعيد نفسه".

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنّه زائف، إذ تبين أنّ صورة غلاف عدد مجلة تايم الصادر في 28 فبراير الجاري ليست للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بل صورة طفل مرفقة بعنوان "طفل العام أوريون جين".

صورة متعلقة توضيحية

كما تبين أنّ الصورة المتداولة من تصميم فنان ومصمّم غرافيك يدعى باتريك مودلر، قام بمعالجة دمج صورة بوتين مع صورة أودلف هتلر باستخدام برامج تحرير الصور، وقد صمّم مودلر أكثر من صورة لبوتين ودمجها برموز نازية.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

وبالبحث في مواد مجلة تايم المرتبطة ببوتين، تبيّن أنها نشرت يوم 24 فبراير الجاري، أي بعد ساعات من بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، مقالًا بعنوان "بوتين لا يريد الانتقام من أوكرانيا فقط بل من الولايات المتحدة وحلفائها".

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

ومن الجدير بالذكر، أنّ روسيا بدأت عملية عسكرية في أوكرانيا يوم الخميس 24 فبراير الفائت، وما تزال العمليات العسكرية جارية بين الطرفين حتى لحظة نشر هذا المقال. 

اقرأ/ي أيضًا:

الصورة ليست للرئيس الأوكراني الأسبق يوشينكو في ساحة القتال

الصورة قديمة وليست للطيار المعروف بلقب شبح كييف

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة