الفيديو قديم وليس لاعتداء الجماهير الجزائرية على منتخب إثيوبيا في الشان

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
رياضة
21 يناير 2023
الفيديو قديم وليس لاعتداء الجماهير الجزائرية على منتخب إثيوبيا في الشان
الفيديو من مباراة في مصر عام 2011 وليس من بطولة شان 2022 (تويتر)

الادعاء

مقطع فيديو لاعتداء الجماهير الجزائرية على منتخب إثيوبيا خلال مباراة الجزائر وإثيوبيا، في بطولة أمم أفريقيا للمحليين (الشان).

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو قالت إنّه لاعتداء الجماهير الجزائرية على منتخب إثيوبيا خلال مباراة الجزائر وإثيوبيا في بطولة أمم أفريقيا للمحليين (الشان).

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم وليس لاعتداء الجماهير الجزائرية على منتخب إثيوبيا في بطولة أمم أفريقيا للمحليين (الشان)، بل يعود للحظة نزول الجماهير إلى أرضية ملعب استاد القاهرة، خلال مباراة فريقي الزمالك المصرية والأفريقي التونسي في إياب الدور 32 من بطولة دوري أبطال أفريقيا، في إبريل/نسيان عام 2011.

صورة متعلقة توضيحية

شغب في مباراة الزمالك والأفريقي عام 2011

وفي 2 إبريل عام 2011، توقفت مباراة الزمالك المصري وضيفه الأفريقي التونسي في جولة الإياب الدور 32 في دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم، بعد اجتياح جماهير الزمالك ملعب استاد القاهرة. 

وكانت النتيجة تشير لتقدم الزمالك بنتيجة 2-1 على الأفريقي في الوقت المحتسب بدل الضائع للشوط الثاني عندما اجتاح المشجعون الملعب، بعد لحظات من إلغاء الحكم هدفًا للزمالك بداعي التسلل. وكان الزمالك في حاجة لتسجيل الهدف الثالث ليتأهل لدور الستة عشر بعد انتهاء لقاء الذهاب في تونس بفوز الأفريقي 4-2.

صورة متعلقة توضيحية

مباراة الجزائر وإثيوبيا 

وجاء تداول مقطع الفيديو بعد مباراة المنتخب الجزائري أمام نظيره الإثيوبي، في بطولة أمم أفريقيا للمحليين لكرة القدم، يوم 17 يناير/كانون الثاني الجاري على ملعب نيلسون مانديلا، وفاز المنتخب الجزائري بنتيجة هدف دون رد، وتأهل بذلك للدور ربع النهائي.

صورة متعلقة توضيحية

بطولة الشان في الجزائر 

وتستمر مباريات بطولة أفريقيا للاعبين المحليين (الشان) المقامة في الجزائر، حتى الرابع من فبراير/شباط المُقبل، وكانت البطولة قد انطلقت يوم 13 يناير الجاري، بمشاركة 18 منتخبًا للمرة الأولى منذ عام 2009، إذ كان يشارك فيها 16 منتخبًا.

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو قديم وليس لاعتداء جماهير جزائرية على جماهير إثيوبية في الشان

ما صحة الأرقام القياسية المتداولة لمشاهدات افتتاح شان الجزائر؟

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة