` `

المشاهد قديمة ولا أنباء عن اختراق هاكر تونسي لمنظومة الدفاع الإسرائيلية مؤخرًا

مريم الوشتاتي مريم الوشتاتي
سياسة
17 مايو 2023
المشاهد قديمة ولا أنباء عن اختراق هاكر تونسي لمنظومة الدفاع الإسرائيلية مؤخرًا
تعود المشاهد إلى سنوات وسياقات مختلفة (يوتيوب)

الادعاء

مشاهد تظهر احتفال فلسطينيين وتونسيين بالهاكر "B13" الذي يقف وراء الهجمات السيبرانية الأخيرة التي طالت مواقع تابعة للاحتلال الإسرائيلي منها القبة الحديدية.

الخبر المتداول

تداولت حسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتيك توك، منذ ساعات، مشاهد قالت إنّها تظهر إذاعة خبر اختراق هاكر تونسي يُدعى "B13" لمواقع تابعة للاحتلال الإسرائيلي ونجاحه في هجوم سيبراني أدى إلى تعطيل القبة الحديدية. وأظهرت مشاهد أخرى فرحة تونسيين وفلسطينيين بهذا الإنجاز.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلل، إذ إنّ المشاهد قديمة وليست لإذاعة خبر اختراق هاكر تونسي لمواقع تابعة للاحتلال الإسرائيلي مؤخرًا أو فرحة تونسيين وفلسطينيين بذلك.

تقرير قناة الرأي حول الهاكرز يعود إلى عام 2013

ويعود مقطع الفيديو الذي تظهر فيه مذيعة الأخبار في قناة الرأي إلى سنة 2013. وعرضت حينها القناة تقريرًا بعنوان "إسرائيل تسقط إلكترونيًّا"، تحدثت فيه عن شن منظمة الهاكرز "أنونيموس" هجمات إلكترونية واسعة على إسرائيل.

صورة متعلقة توضيحية

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية، آنذاك، إن مجموعات من قراصنة الإنترنت تجاوز عددهم الخمسة آلاف مهاجم، نجحوا في اختراق مئات آلاف المواقع الشخصية والحكومية والامنية الحساسة في إسرائيل، قبل استعادتها.

وقال هاكرز تونسيون يعرفون باسم "الفلاقة" إنهم شاركوا في هذه العملية ونجحوا في اختراق عدة مواقع.

رفع علم تونس في غزة عام 2019

ويعود المشهد الذي يوثق رفع العلم التونسي في مدارس غزة إلى عام 2019، ونشرته حينها قناة الميادين، ضمن تقرير بعنوان "رفع العلم التونسي في مدارس غزة وفاءً للمواقف التونسية تجاه القضية الفلسطينية".

وجاء ذلك ضمن فعاليات "رد الجميل لتونس" على مواقفها الرافضة لجرائم الاحتلال.

صورة متعلقة توضيحية

تظاهرة فلسطين في القلب

و يرجع مقطع الفيديو المتداول على أنه لفرحة تونسيين بنجاح اختراق الهاكرز للمنظومة الدفاعية لدولة الاحتلال، إلى تظاهرة ثقافية تحت شعار "فلسطين في القلب"، نظمتها جمعية تونسية في مدينة تبرسق التابعة لمحافظة باجة في إطار الدورة الثانية من مهرجان ربيع تبرسق للفنون والتراث في مارس/آذار 2023.

صورة متعلقة توضيحية

 فنان يغني لتونس داخل مطعم

أما المشهد الذي يظهر على أنه لفرحة فلسطينيين وتغنيهم بتونس، فهو منشور على حساب في موقع تيك توك باسم محبي الفنان يوسف الحناوي، منذ التاسع من مارس الفائت، وأرفق يهاشتاغ إسطنبول، وتركيا. ما يرجح أنّه التقط هناك. 

صورة متعلقة توضيحية

ووجد "مسبار" مقاطع فيديو أخرى للفنان ذاته وهو يغني لتونس ودول عربية أخرى داخل مطعم.

خبر قناة الجزيرة منشور منذ مارس 2022

ويرجع المشهد الذي تظهر فيه مذيعة قناة الجزيرة وهي تتحدث عن قرصنة مواقع إسرائيلية إلى 15 مارس 2022.

صورة متعلقة توضيحية

وذكرت القناة، حينها، أنّ وزير الاتصالات الإسرائيلي يوعاز هندل أقرّ بأن "العطل الذي أصاب عددًا من المواقع الإلكترونية الرسمية كان نتيجة هجوم سيبراني نفذه قراصنة، وقد استهدف مواقع حكومية غير أمنية"، و"أنّه لا مخاوف من تسرب معلومات".

معركة "ثأر الأحرار" 

يأتي الادّعاء على خلفية اتفاق حول وقف إطلاق النار بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، بعد العدوان الإسرائيلي على القطاع مؤخرًا، بدأ بعملية اغتيال إسرائيلية نالت من قادة بارزين في المجلس العسكري لسرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي.

وقادت المقاومة الفلسطينية ما أسمته بمعركة "ثأر الأحرار" التي استهدفت مستوطنات إسرائيلية، واعتبرها ملاحظون دليلًا على فشل المنظومة الدفاعية الجوية للاحتلال الإسرائيلي.

هجوم سيبراني على إسرائيل؟

نقلت وسائل إعلام عن مجموعة قراصنة على الإنترنت تدعى "أنونيموس السودان"، أنشئت بداية 2023، أنّها استهدفت عشرات المواقع الإلكترونية التابعة للاحتلال الإسرائيلي. وأكدت أنها أنجزت العديد من الهجمات بنجاح على إسرائيل.

وأوضحت مجموعة الهاكرز "أنونيموس السودان" أنها عملت على اختراق البريد الإسرائيلي، و"بنك لئومي"، و"بنك ديسكونت"، و"بنك مزراحي - طفحوت"، و"بنك ميركانتيل"، و"بنك مسّاد"، و"بنك أوتسار هَحَيال"، و"بنك هبينليئومي".

ولم يعثر "مسبار" على أنباء أكيدة وموثوقة حول الهاكر B13، كما لم ينشر أي مصدر خبرًا موثوقًا حول قرصنة هاكر تونسي لمنظومة الدفاع الإسرائيلية.

اقرأ/ي أيضًا

فيديو حديث السيسي عن هزيمة إسرائيل ليس بعد العدوان الأخير على غزة

الفيديو من مناورات للجيش الصربي وليس لصاروخ أطلقته المقاومة على مستوطنة رحوفوت

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة