` `

الصورة قديمة وليست لصناديق رصاص عثر عليها بالقرب من مخيم جنين حديثًا

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
20 يونيو 2023
الصورة قديمة وليست لصناديق رصاص عثر عليها بالقرب من مخيم جنين حديثًا
الصورة لصناديق رصاص نشرها الإعلام الإسرائيلي عام 2019 (تويتر)

الادعاء

صورة حديثة لصناديق رصاص وُضعت في مدخل مخيم جنين في الضفة الغربية بالقدس، كتبرع مجهولِ المصدر للمقاومة الفلسطينية.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورة زعم متداولوها أنّها حديثة لصناديق رصاص وُضعت عند مدخل مخيم جنين في الضفة الغربية بالقدس، كتبرعٍ مجهولِ المصدر للمقاومة الفلسطينية في جنين.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ الصورة المتداولة قديمة ومنشورة منذ عام 2019، وليست لصناديق رصاص وُضعت في مدخل مخيم جنين في الضفة الغربية، حديثًا.

الإعلام العبري ينشر صورة صناديق رصاص على أنها من جنين

نشرت وسائل إعلام عبرية الصورة في 14 نوفمبر/تشرين الثاني عام 2019، بعد الإعلان عن ضبط أربعة صناديق رصاص تحتوي على نحو 4 آلاف رصاصة، خلال حملة تفتيش لحرس الحدود ووحدة التحريات داخل منطقة مفتوحة في منطقة الجديدة مكر، حسبما ذكرت.

صورة متعلقة توضيحية

الاحتلال الإسرائيلي يقتحم مخيم جنين

جاء تداول الصورة على خلفية العملية العسكرية التي شنّها الاحتلال الإسرائيلي على مخيم جنين، باستخدام مدرعات وقصف جوي، يوم أمس الاثنين 19 يونيو/حزيران. وتخللت عملية الاقتحام اشتباكات أدت إلى استشهاد ستة فلسطينيين وإصابة أكثر من 90 آخرين بينهم حالات خطرة.

صورة متعلقة توضيحية

كما أصيب سبعة جنود من جيش الاحتلال الإسرائيلي، ودمرت مدرعة عسكرية إسرائيلية خلال الاقتحام.

صورة متعلقة توضيحية

مخيم جنين

يعد مخيم جنين الذي أقيم عام 1953، أحد مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في الضفة الغربية، ووفق وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى (الأونروا)، يبلغ عدد اللاجئين في المخيم أكثر من 16 ألف لاجئ مسجل. وينحدر أغلب سكان المخيم من منطقة الكرمل في حيفا وجبال الكرمل.

صورة متعلقة توضيحية

يعاني المخيم من الاجتياحات الإسرائيلية المتكررة، وفي عام 2002 أعلنته إسرئيل منطقة عسكرية مغلقة ومنع الجميع من الوصول إليه وفرضت حظرًا على التجول. وعرف المخيم حينها مواجهات استمرت لمدة عشرة أيام أدت إلى وفاة ما لا يقل عن 50 فلسطينيًّا وأكثر من 20 إسرائيليًّا.

اقرأ/ي أيضًا

صورة المصحف بين الأنقاض ليست بعد اقتحام مخيم جنين مؤخرًا

الفيديو ليس لإصابة جندي إسرائيلي خلال مواجهات مخيم جنين اليوم

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة