` `

الصورة قديمة وليست لحطام تم اكتشافه حديثًا قرب سفينة تيتانيك

هيثم جودية هيثم جودية
أخبار
23 يونيو 2023
الصورة قديمة وليست لحطام تم اكتشافه حديثًا قرب سفينة تيتانيك
صورة حطام قرب سفينة تيتانيك (تويتر)

الادعاء

صورة تظهر اكتشاف موقع حطام بالقرب من سفينة تيتانيك، وذلك بواسطة مركبة تعمل عن بعد.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورة يدّعي ناشروها أنها لاكتشاف موقع حطام بالقرب من سفينة تيتانيك العملاقة بواسطة مركبة تعمل عن بعد، وذلك بعد أيام على فقدان غواصة صغيرة قامت برحلة غوص إلى حطام السفينة العملاقة.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق ”مسبار“ من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ الصورة قديمة تعود إلى عام 2004، وليست من حطام غواصة تيتان التي فقدت منذ أيام خلال رحلتها الاستكشافية.

حذاء يعتقد أنّه لأحد ضحايا تيتانيك

وتعود الصورة المتداولة لحذاء أحد الضحايا المحتملين لكارثة غرق السفينة الشهيرة تيتانيك عام 1912، نشرها حينها معهد الاستكشاف ومركز علم المحيطات الأثري التابع لجامعة رود آيلاند الأميركية ومكتب استكشاف المحيطات التابع للإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي. 

pastedGraphic.png
pastedGraphic_1.png

العثور على حطام الغواصة تيتان ووفاة ركابها

ويأتي تداول الصورة بعد إعلان خفر السواحل الأميركية العثور على حطام الغواصة تيتان التي كانت تقل خمسة أشخاص في رحلة استكشافية لحطام سفينة تيتانيك التي غرقت في أولى رحلاتها في المحيط الأطلسي في إبريل/نيسان عام 1912.

وقال القائد في خفر السواحل الأميركية، الأميرال جون موغر، في مؤتمر صحفي إن "الحطام الذي عثر عليه قبل ساعات يشير إلى "انفجار كارثي للغواصة من الداخل".

بدورها، أعلنت الشركة المشغلة للغواصة "أوشن غيت إكسبيديشنز" في الولايات المتحدة، وفاة الأشخاص الخمسة الذين كانوا على متنها، واصفة إياهم بـ ”المستكشفين الحقيقيين“.

صورة متعلقة توضيحية

فقدان الاتصال بالغواصة قبيل انتهاء رحلتها

وأبحرت غواصة تيتان يوم الأحد 18 يونيو/حزيران الجاري، في تمام الساعة 12:00 بتوقيت غرينتش، ضمن رحلة غوص في الأعماق لرؤية موقع وحطام سفينة تيتانيك العملاقة.

وفقدت الغواصة، وهي بحجم سيارة فان صغيرة، الاتصال بسفينة الدعم على السطح بعد حوالي ساعة و45 دقيقة من نزولها إلى الماء، في حين إن مدة رحلة الغوص كاملة تبلغ ساعتين فقط.

وكانت في الغواصة خزانات أوكسجين تكفي لمدة 96 ساعة.

كارثة تيتانيك

غرقت سفينة تيتانيك في 15 إبريل عام 1912 في شمال المحيط الأطلسي، بعد أربعة أيام من أول رحلة تقوم بها من ساوثهامبتون في بريطانيا إلى مدينة نيويورك الأميركية، وكان على متنها 2224 راكبًا قضى منهم اكثر من 1500 شخص حيث اعتبرت واحدة من أكبر الكوارث البحرية في التاريخ.

وكان سبب غرق السفينة التي اعتبرت آنذاك أكبر سفينة ركاب في العالم، هو اصطدامها بجبل جليدي في المحيط الأطلسي.

اقرأ/ي أيضًا: 

مسلسل عائلة سيمبسون لم يتنبأ بغرق الغواصة تيتان

الفيديو قديم وليس الروس غواصة أميركية في القطب الشمالي حديثًا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة