` `

الفيديو ليس لقصف استهدف قوات النظام السوري في نبل والزهراء حديثًا

هيثم جودية هيثم جودية
أخبار
7 أكتوبر 2023
الفيديو ليس لقصف استهدف قوات النظام السوري في نبل والزهراء حديثًا
الفيديو لقصف على الأكاديمية العسكرية في حلب عام 2017 (يوتيوب)

الادعاء

قصف براجمة صواريخ من قبل "فيلق الشام" يستهدف عناصر النظام السوري في بلدتي نبل والزهراء بريف حلب.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثاً، فيديو أُرفق بادعاء مفاده أنه لقيام فيلق الشام التابع لـ "الجيش الوطني" بقصف بلدتي نبل والزهراء بريف حلب الشمالي والواقعتين تحت سيطرة النظام السوري.

قصف لفيلق الشام

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء ووجد أنه مضلّل، إذ إنّ المشاهد المتداولة مجتزأة من من مقطع فيديو قديم نشره فيلق الشام على قناته في موقع يوتيوب في ديسمبر/كانون الأول في عام 2017، على أنّه لقصف استهدف به أكاديمية الأسد العسكرية جنوب غربي حلب.

قصف على الأكاديمية العسكرية في حلب

فيلق الشام يقصف مواقع في ريف حلب عام 2017

وأعلن فيلق الشام في 25 ديسمبر عام 2017 عن قصفه مواقع للنظام السوري في ريفي حلب واللاذقية، ردًا على قصف لقوات النظام استهدف ريفي إدلب وحماة آنذاك.

وشملت المناطق التي قصفها فيلق الشام بصواريخ غراد، الأكاديمية العسكرية وضاحية الأسد ومعمل الكرتون ومدرسة الحكمة ومشروع 3000 شقة وضاحية الأسد جنوب غربي مدينة حلب، بالإضافة الى قرى رتيان والملاح وباشكوي في الريف الشمالي.

قصف فيلق الشام لمواقع جيش النظام السوري

تصعيد عسكري في ريفي حلب وإدلب

ويأتي تداول الادعاء مع تصعيد عسكري تشهده مناطق سيطرة المعارضة في إدلب وريفي حماة وحلب، بعد قصف بطيران مسيّر استهدف الكلية الحربية في محافظة حمص خلال حفل تخريج دورة ضباط أسفر عن مصرع وإصابة أكثر من 120 شخصًا.

وأفادت تقارير إعلامية أن جيش النظام بدعم روسي قصف مدن وبلدات في إدلب وجسر الشغور وأريحا ومعربليت والموزرة وبسنقول والأتارب والدانا وترمانين في محافظة إدلب، بالإضافة الى الأتارب ودار عزة في ريف حلب.

مجزرة الكلية الحربية في حمص

هجوم الكلية الحربية

وأعلنت وزارة الصحة السورية عن مصرع 89 شخصًا بينهم 31 من النساء وخمسة أطفال وإصابة 277 آخرين، جراء هجوم بالطائرات المسيرة على الكلية الحربية يوم الخميس الخامس من أكتوبر/تشرين الأول الجاري، خلال حفل تخريج دفعة من الطلاب الضباط.

واتهم جيش النظام الفصائل المعارضة المسلحة بالوقوف وراء الهجوم، متوعدًا بالرد عليها، ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم على الكلية الحربية حتى الآن.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

الصور لمسيّرة تركية أُسقطت في الحسكة وليست للمسيّرة التي استهدفت الكلية الحربية في حمص

العثور على صواريخ مضادة للطائرات بعد انسحاب المعارضة من ريف حلب... خبر مضلل

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة