` `

الصور مولدة بالذكاء الاصطناعي وليست لقتلى جيش الاحتلال الإسرائيلي

محمود حسن محمود حسن
أخبار
7 نوفمبر 2023
الصور مولدة بالذكاء الاصطناعي وليست لقتلى جيش الاحتلال الإسرائيلي
صور مولّدة بالذكاء الاصطناعي (إكس)

الادعاء

صورٌ تُظهر مقتل عشرات الجنود الإسرائيليين، وتفجير مركباتهم واغتنام أسلحتهم في مواجهات ضد عناصر المقاومة الفلسطينية في غزة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، صورًا ادّعى ناشروها أنّها تُظهر مقتل عشرات الجنود الإسرائيليين، وتفجير مجموعة من عرباتهم و"اغتنام" أسلحتهم عقب مواجهات مع عناصر المقاومة الفلسطينية في غزة.

صورٌ يدّعي ناشرها أنها تُظهر مقتل عشرات الجنود الإسرائيليين
صورٌ يدّعي ناشرها أنها تُظهر مقتل عشرات الجنود الإسرائيليين

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه زائف، إذ إنّ الصور مولدة بالذكاء الاصطناعي وليست حقيقية، وثبت أنّها معدّلة من خلال تحليلها باستخدام برمجيات اكتشاف الذكاء الاصطناعي.

 صورة مولّدة بالذكاء الاصطناعي
صورة مولّدة بالذكاء الاصطناعي

ومن الناحية الفنية حدّد "مسبار" آثار الإنشاء التقني للصور، من خلال تتبع الثغرات والأخطاء في تصميم الصور التي يتركها الذكاء الاصطناعي عادةً. إذ تظهر في الصور عناصر مفقودة من الأشكال، وتشوهات واضحة في ملامح الأشخاص، وخاصة في الأيدي والأرجل والوجوه، كما أن درجة الألوان في الصور غير واقعية وتشير إلى تصميم رقمي غير حقيقي.

لاحظ مسبار، أيضًا، عدم تطابق سلاحي الرشاش اللذين يحملهما جنديان في إحدى الصور، وأنّ أحدهما يبدو مكسورًا وتظهر عند موضع الكسر أصابع يد ثالثة.

تشوهات تثبت أن الصورة مولّدة بالذكاء الاصطناعي
تشوهات تثبت أن الصورة مولّدة بالذكاء الاصطناعي
ملامح جنود مشوهة
ملامح جنود مشوهة

ومن خلال فحص البيئة المحيطة بالصور، يمكن ملاحظة أن الأعمدة الدخانية والنيران وغيرها من الظروف البيئية غير واقعية، بل نتاج توليدات للذكاء الاصطناعي، وذلك بسبب تناسقها الحاد مع المساحات، بينما تكون النيران والأدخنة الحقيقية أكثر عشوائية في امتدادها ضمن أبعاد المكان.

أعمدة دخان غير واقعية
أعمدة دخان غير واقعية

وسبق لمسبار أن تحقّق من صور زائفة مماثلة ومولدة بالذكاء الاصطناعي، والتي زُعم أنّها تُظهر مقتل عناصر من جنود الاحتلال في غزة.

مسبار يفنّد صحة صورة مولّدة بالذكاء الاصطناعي
مسبار يفنّد صحة صورة مولّدة بالذكاء الاصطناعي

استمرار العدوان الإسرائيلي على غزة واشتباكات مع المقاومة

يأتي تداول هذه الصور، تزامنًا مع تواصل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة منذُ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الفائت، وتصاعد الاشتباكات المباشرة بين فصائل المقاومة وجيش الاحتلال الإسرائيلي.

وأعلنت حركة حماس عن تدمير 27 آلية عسكرية للجيش الاسرائيلي في محاور القتال، خلال الـ 48 ساعة الفائتة، فيما قال الجيش الإسرائيلي مساء الأحد إنّ 30 جنديًا إسرائيليًّا قُتلوا منذ بدء الهجوم البري قبل أكثر من أسبوع، إلا أنّ القيادي في حركة حماس أسامة حمدان وضح أنّ "خسائر جيش الاحتلال أكبر بكثير مما يعلنه"، وذلك في مؤتمر صحفي عقده في بيروت.

الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة الضحايا

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، في إحصائية نشرتها اليوم السابع من نوفمبر/تشرين الثاني، أنّ العدوان الإسرائيلي أودى بحياة 10 آلاف و328 مدنيًّا، وإصابة 25 ألفًا و956 آخرين.

ووفق آخر إحصائيات الوزارة، فقد استهدفت قوات الاحتلال، 120 مؤسسة صحية، وأخرجت 18 مستشفى و40 مركزًا للرعاية الأولية عن الخدمة، بسبب الاستهداف ونفاد الوقود. كما قتل الاحتلال 192 كادرًا صحيًّا ودمر 40 سيارة إسعاف، وفق المصدر ذاته.

اقرأ/ي أيضًا

فيديو ترويجي قديم لغرفة العمليات المشتركة للمقاومة وليس خلال الحرب الحالية

الفيديو قديم وليس لاعتقال إمام مسجد في السعودية دعا الحكام العرب لنصرة غزة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة