` `

الصورة قديمة وليست لدبابات إسرائيلية حاصرت محيط مجمع الشفاء الطبي حديثًا

محمد منصور محمد منصور
أخبار
18 مارس 2024
الصورة قديمة وليست لدبابات إسرائيلية حاصرت محيط مجمع الشفاء الطبي حديثًا
نشرت الصورة في نوفمبر الفائت وهي لمركبات مدرعة إسرائيلية في غزة (إكس)

الادعاء

صورة دبابات إسرائيلية تحاصر محيط مجمع الشفاء الطبي حديثًا.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورة ادّعى ناشروها أنّها لدبابات إسرائيلية حاصرت محيط مجمع الشفاء الطبي حديثًا.

دبابات تحاصر محيط مجمع الشفاء الطبي

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء وتبيّن أنّه مضلّل، إذ إنّ الصورة قديمة وليست لدبابات إسرائيلية حاصرت محيط مجمع الشفاء الطبي في قطاع غزة حديثًا.

العمليات البرية الإسرائيلية في نوفمبر 2023

تعود الصورة إلى الأول من نوفمبر/تشرين الثاني 2023، وتظهر فيها مركبات مدرعة تابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي، أثناء عدوانه على قطاع غزة.

صورة متعلقة توضيحية

ونشر الصورة، حينها، جيش الاحتلال الإسرائيلي وقال إنّها من غزة، دون أن يُحدّد بدقّة موقع التقاطها.

وباشر جيش الاحتلال، في 27 أكتوبر/تشرين الأول 2023، عملياته البرية داخل قطاع غزة، بهدف القضاء على المقاومة الفلسطينية داخل القطاع وتحرير الأسرى الإسرائيليين المحتجزين لديها.

قوّات الاحتلال تقتحم مجمع الشفاء الطبي

جاء تداول الصورة عقب تنفيذ قوات الاحتلال الإسرائيلي هجومًا جديدًا على مجمع الشفاء الطبي غربي مدينة غزة، فجر اليوم الاثنين. ودارت اشتباكات عنيفة بين قوات إسرائيلية وعناصر من المقاومة الفلسطينية في محيط المستشفى، الذي يأوي آلاف المرضى والجرحى والنازحين.

وأعلن الجيش الإسرائيلي أنّ قواته اقتحمت مجمع الشفاء وأنّها بدأت عملية عسكرية فيه، بحسب ما جاء في بيان لهيئة البث الرسمية الإسرائيلية.

وكشفت وسائل إعلامٍ أنّ دبابات وآليات عسكرية إسرائيلية توغّلت بشكل مفاجئ وتحت غطاءٍ ناري كثيف، في مناطق غربي مدينة غزة وحاصرت مستشفى الشفاء. كما استهدفت أجزاء منه بالقذائف المدفعية والطائرات المسيرة.

قتلى وجرحى في اقتحام جديد لمجمع الشفاء الطبي
قتلى وجرحى في اقتحام جديد لمجمع الشفاء الطبي

وقال المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، إنّ جيش الاحتلال الإسرائيلي اقتحم، منذ ساعات الفجر الأولى، مجمع الشفاء الطبي بالدبابات والجنود المدججين بالأسلحة والمدعومين بالطائرات المسيرة.

وأضاف المكتب في بيان، أنّ القوات الإسرائيلية "أطلقت النار داخل المستشفى، مما أثار الخوف والذعر بين الجرحى والمرضى والنازحين، وهذا يهدد حياة الآلاف من المتواجدين داخل مجمع الشفاء الطبي، في جريمة حرب تضاف إلى السجل الأسود لجيش الاحتلال، الذي مازال يرتكب الجرائم والمجازر المختلفة".

المكتب الإعلامي الحكومي يصف اقتحام مجمع الشفاء بجريمة الحرب

اقرأ/ي أيضًا

صورة الحريق في مدينة إيلات المحتلة ليست من آثار قصف الحوثيين الأخير

المشهد تمثيلي وليس لمواجهات في البرازيل بين أنصار دا سيلفا وأنصار بولسونارو

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة