` `

المشاهد لاحتفالات في الجزائر وليست لقصف إسرائيلي استهدف جنوبي لبنان

خلود رضا خلود رضا
أخبار
20 أغسطس 2024
المشاهد لاحتفالات في الجزائر وليست لقصف إسرائيلي استهدف جنوبي لبنان
المشاهد من احتفالات نادي مولدية الجزائر (إكس)

الادعاء

فيديو للقصف الإسرائيلي على جنوبي لبنان.

 

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقعي التواصل الاجتماعي إكس وفيسبوك، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه يوثّق قصفًا إسرائيليًّا على جنوبي لبنان.

فيديو للقصف الإسرائيلي على جنوبي لبنان.

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلل، إذ إنّ مقطع الفيديو مكوّن من ثلاثة مشاهد قديمة، وليست للقصف الإسرائيلي الذي استهدف جنوبي لبنان.

احتفالات جماهير مولودية الجزائر

نُشر المشهد الأول والممتد من بداية المقطع إلى الثانية الخامسة، في الثامن من أغسطس/آب الجاري، على أنه يوثّق احتفالات جماهير فريق مولودية الجزائر في الذكرى الثالثة بعد المئة لتأسيس النادي، والتي تصادف السابع من أغسطس 2024.

احتفالات جماهير مولودية الجزائر
احتفالات جماهير مولودية الجزائر بذكرى تأسيس النادي

كما لاحظ مسبار وجود شعار (G.I.P) على زي أفراد الشرطة الظاهرين في مقطع الفيديو المتداول. وبعد البحث، تبيّن أن هذا الشعار يعود إلى وحدة "Groupe d'Intervention de la Police" (GIP) أو "مجموعة التدخل الخاصة"، التابعة للشرطة الجزائرية. هذه الوحدة هي جزء من قوة الأمن الوطني في الجزائر ولا توجد في الشرطة اللبنانية، مما يؤكد أن المقطع المتداول يعود لأحداث وقعت في الجزائر.

لقطة شاشة من المقطع المتداول يُظهر شعار  وحدة (G.I.P) في الشرطة الجزائرية
لقطة شاشة من المقطع المتداول يُظهر شعار  وحدة (G.I.P) في الشرطة الجزائرية 

ونُشر المشهد الثاني، الذي يمتد من الثانية السادسة إلى الثانية الثامنة، وجزء آخر منه من الثانية (0:11) حتى نهاية الفيديو المتداول، في الثامن من أغسطس الجاري، ويوثّق أيضًا احتفالات جماهير فريق مولودية الجزائر هذا العام.

مشهد من احتفالات فريق مولودية الجزائر لعام 2024
مشهد من احتفالات فريق مولودية الجزائر لعام 2024

كما عثر مسبار على مقاطع فيديو نشرتها وسائل إعلام جزائرية، توثّق احتفالات ذكرى تأسيس فريق مولودية الجزائر، إذ تظهر فيها الإنارة والألعاب النارية التي استُخدمت في الاحتفالات، وهي نفسها التي ظهرت في مقطع الفيديو المتداول، على أنها قصف إسرائيلي استهدف مناطق جنوبي لبنان.

مشاهد توثق احتفالات فريق مولودية الجزائر لعام 2024
مشاهد توثق احتفالات فريق مولودية الجزائر لعام 2024

احتفالات جماهير مولودية الجزائر في الذكرى 102 لتأسيس النادي

أما المقطع الثالث، الذي يمتد من الثانية التاسعة إلى العاشرة، فقد وجد مسبار أن الناشرين قاموا بتسريع المشهد، الذي يعود لعام 2023، إذ يظهر احتفالات جماهير فريق مولودية الجزائر بالذكرى 102 لتأسيس النادي، والتي صادفت السابع من أغسطس 2023.

وطابق مسبار العناصر الظاهرة في المشهد، بما في ذلك المركبات والإنارة والشارع، ووجد أنها تتطابق تمامًا مع الفيديو الذي نُشر عام 2023، مما يؤكد أن المشهد المتداول يعود للاحتفالات عام 2023.

احتفالات جماهير مولودية الجزائر في الذكرى 102 لتأسيس النادي
احتفالات جماهير مولودية الجزائر في الذكرى 102 لتأسيس النادي

وفي السابع من أغسطس الجاري، شهدت الجزائر احتفالات واسعة بمناسبة مرور 103 سنوات على تأسيس نادي مولودية الجزائر. خلال هذه الاحتفالات، أضاءت الجماهير سماء المدينة بعروض مبهرة من الألعاب النارية، احتفاءً بهذه المناسبة.

نادي مولودية الجزائر

تأسس نادي مولودية الجزائر في عام 1921 بالعاصمة الجزائرية، مستلهمًا اسمه من المناسبة الدينية "المولد النبوي". في عام 1976، حقق النادي إنجازًا تاريخيًا بتتويجه كأول فريق جزائري يفوز بلقب قاري، وذلك بعد فوزه ببطولة دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم، المعروفة آنذاك باسم "كأس أفريقيا للأندية البطلة". وقد كان هذا الإنجاز جزءًا من ثلاثية تاريخية حققها النادي في العام نفسه، حيث فاز أيضًا بلقب الدوري الجزائري وكأس الجزائر، مما رسخ مكانته كأحد أبرز الأندية في القارة الأفريقية.

القصف الإسرائيلي على جنوبي لبنان

يأتي تداول الادعاء، في سياق التصعيد الأخير بين حزب الله اللبناني وإسرائيل، إذ شنّ الطيران الإسرائيلي غارات على قرى جنوبية في لبنان، استهدفت إحداها سيارة في قضاء صور، ما أدى إلى مقتل عنصر من حزب الله، ليرتفع عدد ضحايا الحزب يوم الاثنين إلى ثلاثة عناصر، بعد ارتقاء عنصرين في غارة استهدفت بلدة حولا صباح يوم الاثنين.

وأفادت الوكالة الوطنية للإعلام في لبنان، عن تعرض بلدات في قضاء بعلبك في منطقة البقاع شرقي لبنان لثلاث غارات إسرائيلية معادية مساء الاثنين، مما أسفر عن إصابة 11 شخصًا.

حزب الله يرد على الاستهداف الإسرائيلي لجنوبي لبنان

أعلن حزب الله اللبناني، اليوم الثلاثاء 20 أغسطس الجاري، عن تنفيذه عمليات استهداف لمواقع إسرائيلية ردًا على الغارات الإسرائيلية التي استهدفت منطقة البقاع، واستمرارًا للعمليات التي ينفذها الحزب منذ بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

وفي بيانه، ذكر حزب الله أنه قصف مقر قيادة فرقة الجولان 210 في ثكنة نفح، ومقر فوج المدفعية ولواء المدرعات التابع للفرقة 210 في ثكنة يردن.

كما أعلن عن استهدافه ثكنة برانيت بالأسلحة المناسبة وإصابتها إصابة مباشرة، وقصف مقر الفرقة 146 في جعتون بصليات من صواريخ الكاتيوشا.

إعلان حزب الله عن استهدافه مواقع إسرائيلية اليوم الثلاثاء
إعلان حزب الله عن استهدافه مواقع إسرائيلية اليوم الثلاثاء

اقرأ/ي أيضًا

فيديو قديم لإطلاق صواريخ وليس من الهجوم الأخير لحزب الله على إسرائيل

الفيديو لإطلاق صواريخ من جنوبي لبنان على مستوطنات إسرائيلية في مارس الفائت وليس من التصعيد الأخير

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة