` `

الفيديو ليس لحريق في كريات شمونة بعد هجوم حزب الله الأخير على إسرائيل

محمد منصور محمد منصور
أخبار
25 أغسطس 2024
الفيديو ليس لحريق في كريات شمونة بعد هجوم حزب الله الأخير على إسرائيل
نُشر مقطع الفيديو في ديسمبر 2023 لحريق في تل أبيب (فيسبوك)

الادعاء

مقطع فيديو لحريق في مستوطنة كريات شمونة بعد هجوم حزب الله الأخير على إسرائيل.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنه لاحتراق مستوطنة كريات شمونة بعد هجوم حزب الله الأخير على إسرائيل.

مقطع فيديو لاحتراق مستوطنة كريات شمونة بعد هجوم حزب الله الأخير على إسرائيل

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو قديم ويعود إلى عام 2023 وليس لاحتراق مستوطنة كريات شمونة بعد هجوم حزب الله الأخير على إسرائيل، اليوم الأحد 25 أغسطس/آب.

حريق في تل أبيب في ديسمبر 2023

نشرت وسائل إعلام إسرائيلية مقطع الفيديو في ديسمبر/كانون الأول 2023، وقالت إنه لحريق هائل اندلع في مجمع مصانع كيبوتس جالفويت وسط تل أبيب، حينها.

حريق في تل أبيب في ديسمبر 2023

وذكرت المصادر الإسرائيلية حينها، أن حريقًا اندلع في مجمع كيبوتس جالفويت بعد منتصف الليل، وتصاعد الدخان من محل لبيع الأحذية ومعرض في شارع ديزنغوف في تل أبيب، ووصلت فرق الإطفاء للتعامل مع الأمر وأخمدت الحريق.

صورة متعلقة توضيحية

حزب الله يشن هجومًا على إسرائيل

جاء تداول الادعاء بعد شن حزب الله اللبناني، اليوم الأحد، هجومًا جويًا بعدد كبير من المسيرات والصواريخ نحو العمق الإسرائيلي، في المقابل أعلن الجيش الإسرائيلي أنه شن ضربات واسعة في جنوب لبنان لإحباط "هجوم كبير" من قبل حزب الله.

وذكر حزب الله في بيان أن الهجوم الجوي بدأ باتجاه هدف عسكري إسرائيلي نوعي سيعلن عنه لاحقًا، مضيفًا أن هذا الهجوم يأتي في إطار "الرد الأولي على استشهاد القائد فؤاد شكر".

وأكد الحزب أنه تم استهداف "عدد من مواقع وثكنات العدو ومنصات القبة الحديدية في شمال ‏فلسطين المحتلة بعدد كبير من الصواريخ"، وأن عملياته ستأخذ وقتًا، وبعد ذلك سيصدر بيانًا تفصيليًا بشأن مجرياتها وأهدافها.

صورة متعلقة توضيحية

الجيش الإسرائيلي يشن غارات على جنوب لبنان

وقال الجيش الإسرائيلي إنه قصف “أهدافًا” في لبنان بعد تحديد أن حزب الله يستعد لإطلاق صواريخ وقذائف باتجاه إسرائيل. وذكر المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، دانييل هاغاري، في وقت مبكر من اليوم الأحد أنه "قبل فترة قصيرة، حدد الجيش الإسرائيلي منظمة حزب الله الإرهابية تستعد لإطلاق صواريخ باتجاه الأراضي الإسرائيلية". 

وفي غضون ذلك، أعلن حزب الله إطلاقه أكثر من 320 صاروخ كاتيوشا على مواقع وثكنات عسكرية إسرائيلية، مؤكدًا أن    هجماته طاولت 11 قاعدة وثكنة عسكرية "تم استهدافها وإصابتها" في شمالي الأراضي الفلسطينية المحتلة والجولان السوري المحتل، معلنًا الانتهاء من "المرحلة الأولى" من الرد على اغتيال شكر.

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو لهجوم روسي على كييف وليس لاستهداف حزب الله مدينة نهاريا

الصورة قديمة وليست لقصف حزب الله مدينة نهاريا شمالي إسرائيل

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة