` `

إيلون ماسك يعلن أن خوارزمية تويتر ستكون مصدرًا مفتوحًا

أسماء الغول أسماء الغول
تكنولوجيا
27 فبراير 2023
إيلون ماسك يعلن أن خوارزمية تويتر ستكون مصدرًا مفتوحًا
تويتر سيجعل خوارزميته مصدرًا مفتوحًا خلال أسابيع (Getty)

أعلن مالك شركة تويتر، رجل الأعمال الأميركي إيلون ماسك، أنه على وشك إتاحة خوارزميات المنصة للجميع كبرنامج مفتوح المصدر، وذلك ردًا على تغريدة منشورة من مُطّور الألعاب Derek Smart، يطلب فيها من ماسك فتح مصدر “تويتر”، ليجيبه ماسك "استعد للإحباط في البداية عندما تصبح الخوارزمية مفتوحة المصدر الأسبوع المقبل، لكنها ستتحسن بسرعة".

Graphical user interface, text, application

Description automatically generated

 وقبل أن يستحوذ على "تويتر" مقابل 44 مليار دولار، في أكتوبر/تشرين الأول الفائت، أعرب ماسك عن اهتمامه بإطلاق خوارزمية الشبكة الاجتماعية كمشروع مفتوح المصدر.

كما غرّد ماسك من قبل قائلًا "أنا قلق بشأن التحيز الفعلي في خوارزمية تويتر التي لها تأثير كبير على الخطاب العام. كيف نعرف ما يحدث بالفعل؟"، ثم قال ماسك في تغريدةٍ أخرى "المصدر المفتوح هو الطريق الذي يجب اتباعه لاكتساب الثقة والفعالية".

فؤائد جعل تويتر خوارزميتها مصدرًا مفتوحًا

وفقًا لمركز بروكينغز الأميركي للأبحاث، فإنّ فتح خوارزميات التعلم الآلي لمجتمع المطورين، يمكن أن يُسرّع من التبني والارتقاء بالعلم من خلال تقليل الوقت الذي يحتاجه الباحثون لبناء أدوات برمجية خاصة بهم.

وتُشير الخوارزميات مفتوحة المصدر عادةً إلى البرامج أو التعليمات البرمجية للمصدر الذي مكن الوصول إليه بشكلٍ عام، ليتمكن أي شخص من عرضها وتعديلها وإعادة توزيعها. 

وقال كل من أستاذ علم الاجتماع في جامعة روتجرز، والخبير في خطاب الكراهية على وسائل التواصل الاجتماعي توماس ديفيدسون، إنّ جعل خوارزمية موقع تويتر مفتوحة المصدر ومتاحة للباحثين يمكن أنْ تساعد في مواجهة خطاب التطرف وتحديد كيفية انتشاره. 

ماسك ينتقد خوارزمية تويتر

وبحسب موقع بيزنيس انسيادر Business Insider، فإنّ ماسك أعرب مرارًا عن دعمه للفكرة، والتي يعتبرها خطوة نحو مزيد من الشفافية، إذ أجرى استطلاعًا للرأي على "تويتر" حول جعل الخوارزمية مفتوحة المصدر في مارس/آذار العام الفائت. 

كما أشار إلى أنّ الخوارزميات التي يعمل بها موقع تويتر تتلاعب بالمستخدمين بأشكال لا يدركها المستخدمون أنفسهم، إذ تقترح عددًا من الموضوعات أو الصفحات المعينة لمتابعتها.

وعارض ماسك خوارزميات الموقع، مبررًا أنها تحاول تخمين ما قد يرغب المستخدمون في قراءته، ومن ثم تقترح عليهم الأشياء المرتبطة بتوجهاتهم أو ما يفضلونه لكي يتابعونها فقط، ما يعتبر نوعًا من التضليل.

 

المصادر:

The register

Independent

Business Insider

Elon Musk

الأكثر قراءة