` `

أبرز الشائعات التي طاولت اختفاء ميدلتون وإعلانها مؤخرًا إصابتها بالسرطان

بيان حمدان بيان حمدان
أخبار
26 مارس 2024
أبرز الشائعات التي طاولت اختفاء ميدلتون وإعلانها مؤخرًا إصابتها بالسرطان
ظهرت كيت ميدلتون مؤخرًا في مقطع فيديو أعلنت فيه إصابتها بالسرطان (Getty)

لاحقت الشائعات ونظريات المؤامرة أميرة ويلز، كيت ميدلتون، عقب اختفائها عن أنظار الجمهور قرابة شهرين، إذ كان آخر ظهور رسمي لها في ديسمبر/كانون الأول الفائت في عيد الميلاد، ثم غابت إلى حين إعلان قصر كنسينغتون، إجراءها عملية جراحية في البطن في السادس عشر من يناير/كانون الثاني الفائت، وتراجعها عن أداء مهامها الملكية إثر ذلك.

إعلان الأسرة الحاكمة الإنجليزية إجراء كيت عملية جراحية في بطنها
إعلان الأسرة الحاكمة الإنجليزية إجراء كيت عملية جراحية في بطنها

شائعات حول اختفاء كيت ميدلتون

وحين شوهدت الأميرة كيت في سيارة إلى جانب والدتها بالقرب من قلعة ويندسور، في الرابع من مارس/آذار الجاري، شكك مستخدمون بصحة الصورة وافترضوا أنها لا تظهر كيت بل شخصًا يشبهها، واستمرت التكهنات حول مكان وجود الأميرة ووضعها الصحي بالانتشار. 

ظهور كيت ميدلتون إلى جانب والدتها في السيارة عقب العملية الجراحية
ظهور كيت ميدلتون إلى جانب والدتها في السيارة عقب العملية الجراحية

وفي محاولة لتقليل سيل الإشاعات الذي انتشر حول اختفاء ميدلتون، نشر الحساب الرسمي لأميري ويلز على انستغرام، في العاشر من مارس الجاري، صورة تظهر الأميرة مع أولادها الثلاثة بمناسبة يوم الأم، مرفقة بعبارات شكر على الدعم والحب الذي تلقته عقب إجرائها العملية الجراحية. 

منشور لأميرة ويلز تشكر فيه كل من دعمها عقب عمليتها الجراحية
منشور لأميرة ويلز تشكر فيه كل من دعمها عقب عمليتها الجراحية

ولكن زادت شكوك مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، بعد هذا المنشور، عندما لاحظوا علامات على أن الصورة معدّلة، حتى أن بعض الوكالات الإخبارية سحبت الصورة عقب نشرها، خوفًا على مصداقيتها، الأمر الذي دفع ميدلتون إلى الاعتذار عن الإرباك الذي تسببت به وأوضحت أن علامات التحرير سببها هو أنها من عدلتها بنفسها بطريقة غير احترافية.

مواضع تعديل الصورة العائلية التي نشرتها العائلة المالكة كما حددتها وكالة AFP
مواضع تعديل الصورة العائلية التي نشرتها العائلة المالكة كما حددتها وكالة AFP

وعقب ذلك وثقت صحيفة ذا صن الإنجليزية، ظهورًا للأميرة رفقة زوجها الأمير ويليام في مقطع فيديو نشرته يوم 18 مارس، ظهرت فيه كيت وهي تحمل بضائع اشترتها من مركز تسوق.

لكن حتى ظهورها في مقطع فيديو لم يمنع استمرار انتشار نظريات المؤامرة والشكوك، إذ عاد بعض مستخدمون إلى القول بأن الظاهرة في الفيديو ليست كيت.

تعليقات تشكك بأن الظاهرة في الفيديو الذي نشرته ذا صن هي نفسها الأميرة كيت
تعليقات تشكك بأن المرأة الظاهرة في الفيديو الذي نشرته ذا صن هي نفسها الأميرة كيت

كيت ميدلتون تعلن إصابتها بمرض السرطان

ونشرت هيئة البث البريطانية بي بي سي يوم 22 مارس الجاري، مقطع فيديو ظهرت فيه الأميرة وهي تعلن إصابتها بمرض السرطان وأنها بدأت أولى مراحل علاجها الكيميائي بناءً على توجيهات الفريق الطبي المختص بمتابعة وضعها الصحي.

إذ قالت "في شهر يناير، خضعت لعملية جراحية كبيرة في البطن في لندن، وكان يُعتقد في ذلك الوقت أن حالتي ليست سرطانية"، مردفة "لقد كانت الجراحة ناجحة، ومع ذلك، أظهرت الاختبارات بعد العملية وجود السرطان. ولذلك نصحني فريقي الطبي بضرورة الخضوع لدورة من العلاج الكيميائي الوقائي وأنا الآن في المراحل الأولى من هذا العلاج".

وعلى الرغم من تعاطف الكثير من المتابعين معها حول العالم، يصر مستخدمون على التشكيك في الفيديو الذين زعموا أنه غير حقيقي، ومعدل بتقنية الذكاء الاصطناعي وأنه مأخوذ عن فيديو قديم ظهرت فيه ميدلتون وهي ترتدي السترة ذاتها عام 2016 خلال حملة لحماية الصحة العقلية تحمل اسم Heads Together، في إشارة إلى استمرار اختفاء الأميرة.

منشور يشكك في حقيقة الفيديو الأخير الذي أعلنت فيه كيت إصابتها بالسرطان
منشور يشكك في حقيقة الفيديو الأخير الذي أعلنت فيه كيت إصابتها بالسرطان

وبمقارنة السترتين يظهر أن أكمام السترة التي ترتديها كيت في الفيديو الحديث (2024) أطول من أكمام السترة التي ارتدتها عام 2016، كما يظهر اختلاف في النسيج القماشي للقطعتين، إلا أن هذه الملاحظات لم تمنع مستخدمي مواقع التواصل من الإصرار على أن الفيديو معدل بالذكاء الاصطناعي.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

من جهة أخرى، أشار بعض المستخدمين إلى اختفاء خاتم كيت في أحد إطارات مقطع الفيديو، ما اعتبروه دلالة على أن المقطع معدل بتقنية التزييف العميق.

في حين ردّ آخرون بأن الخاتم فعليًا لم يختف، وما حدث هو أنه لم يكن واضحًا في أحد الإطارات نتيجة سرعة حركة يد ميدلتون في الفيديو. 

وفي السياق، نشر مستخدم على موقع إكس، صورة قال إنها تظهر نتيجة فحص لقطة من الفيديو في برنامجين مخصصين لكشف الصور المولدة بالذكاء الاصطناعي، وبحسب الصورة توضح النتائج أن اللقطة المأخوذة من الفيديو مولدة بالذكاء الاصطناعي، مؤكدًا ذلك بملاحظته أن العشب والزهور لم يتحركا أبدًا، وأن الطقس في انجلترا أبرد مما بدا عليه في الفيديو.

رد عليه مستخدمون بأن الطقس يوم تصوير الفيديو 22 مارس، كان دافئًا بالفعل ومشمسًا، وأن أدوات فحص الصور المولدة بالذكاء الاصطناعي ما تزال حتى اليوم نتائجها غير دقيقة ولا يمكن الاعتماد عليها. 

فيما أشار آخرون إلى احتمال تصوير الفيديو في أحد استديوهات شبكة بي بي سي، ذات الخلفية الخضراء، مفسرين سبب عدم حركة الزهور والعشب، وداعين إلى التوقف عن الانشغال بهذه التفاصيل، والتركيز على التعاطف مع وضع كيت الصحي. 

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

ادعاءات مضللة رافقت اختفاء ميدلتون مؤخرًا

من جانبه كان مسبار قد رصد مؤخرًا عددًا من الادعاءات المضللة التي رافقت اختفاء ميدلتون في الفترة الأخيرة، منها صورة ادعى متداولوها أنها تُظهر تنكيس الأعلام في بريطانيا، وسط توقعات بالإعلان عن شيء هام، فيما أشار بعض المستخدمين إلى أن الخبر المتوقع إعلانه هو وفاة كيت ميدلتون.

ولكن تبيّن بالتحقق أن الصورة قديمة وتعود إلى سبتمبر/أيلول عام 2022، وتظهر إنزال العلم البريطاني فوق القنصلية البريطانية العامة في اسطنبول حدادًا على وفاة الملكة إليزابيث الثانية.

تنكيس علم بريطانيا حدادًا على وفاة الملكة إليزابيث الثانية
تنكيس علم بريطانيا حدادًا على وفاة الملكة إليزابيث الثانية 

وفي السياق، تداول مستخدمون ادّعاءً مفاده أنّ هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي غيرت خلفية شعارات حساباتها على مواقع التواصل الإجتماعي إلى اللون الأسود، استعدادًا لإعلان مرتقب من العائلة المالكة، ولكن تبيّن أن اللون الأسود يعود إلى خلفية الحساب الرئيسي لشبكة بي بي سي، ولم يتغير حديثًا، و قد نفت أولغا روبنسون، المحررة المساعدة في خدمة "BBC Verify"، تغير خلفية شعار الحساب الرئيسي لبي بي سي إلى اللون الأسود، حديثًا، مشيرة أنه اللون المعتمد للحساب.

وقبل ظهورها الأخير الذي أعلنت من خلاله إصابتها بمرض السرطان، تداول مستخدمون صورة ادّعوا أنها من ظهور حديث لكيت ميدلتون، ولكن مسبار كشف أن الصورة تعود إلى الثاني من نوفمبر/تشرين الثاني عام 2023، خلال زيارة الأميرة كيت وزوجها الأمير ويليام لمؤسسة "DAY1" الخيرية في اسكتلندا.

اقرأ/ي أيضًا

الصورة قديمة وليست من آخر ظهور لكيت ميدلتون
الصورة قديمة وليست لتنكيس أعلام بريطانيا تحضيرًا لإعلان هام

الأكثر قراءة