` `

حساب مزيف لفايز السراج ينشر "شكراً" للرئيس المصري

عائشة غربي عائشة غربي
سياسة
22 أغسطس 2020
حساب مزيف لفايز السراج ينشر "شكراً" للرئيس المصري
لم يشكر السراج عبد الفتاح السيسي بعد وقف إطلاق النار في ليبيا (تويتر)

الادعاء

تغريدة لرئيس حكومة الوفاق الليبية فايز السراج، يشكر فيها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسى وكل الدول التي باركت ورحبت ببيان رئيس المجلس الرئاسي على جهودهم المبذولة لإحلال الأمن والسلام والاستقرار في ليبيا.

الخبر المتداول

تتداول مواقع إخبارية وصفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، يوم 21 أغسطس/آب الجاري، تغريدة منسوبة لرئيس حكومة الوفاق الليبية فايز السراج، يشكر فيها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على مجهوداته لإحلال السلام في ليبيا. وجاء في التغريدة "أشكر السيد عبدالفتاح السيسى رئيس جمهورية مصر العربية الشقيقة وكل الدول التي باركت ورحبت ببيان رئيس المجلس الرئاسي على جهودهم المبذولة لاحلال الأمن والسلام والاستقرار في ليبيا".

ونقلت الخبر وسائل إعلام رسمية مصرية وعربية منها وكالة أنباء الشرق الأوسط.

00.PNG
0.PNG
000.PNG
22.PNG

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من التغريدة المتداولة وتبين أنها نشرت عبر حساب مزيف لرئيس حكومة الوفاق الليبية، فايز السراج وليس حساباً رسمياً موثقاً له.

ووجد أن الحساب أنشئ في شهر أغسطس/آب، ولم يتجاوز عدد المتابعين له حتى تاريخ 22 أغسطس/آب الجاري، 531 متابع. وتبين أن الحساب غير نشط، ولم ينشر أي تغريدة سابقة له.

5.PNG

وتواصل "مسبار" مع مصدر مقرب من حكومة الوفاق الليبية، الذي نفى وجود أي حساب لفايز السراج على تويتر.
وأكد المصدر أن رئيس حكومة الوفاق لم يُجر اتصالاً هاتفياً مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لشكره على دوره في إحلال السلام في ليبيا.

ويأتي الجدل بخصوص التغريدة المزيفة بعد اتفاق وقف إطلاق النار في ليبيا، الصادر في بيانين عن رئيس المجلس الرئاسي فايز السراج، ورئيس مجلس النواب شرقي ليبيا عقيلة صالح بتاريخ 21 أغسطس/آب الجاري، وسط ترحيب دولي.

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة