` `

لم يصدر الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين بياناً يهاجم فيه الجزائر

بيان حمدان بيان حمدان
سياسة
13 ديسمبر 2020
لم يصدر الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين بياناً يهاجم فيه الجزائر
نفى الاتحاد صحة البيان المتداول (الموقع الرسمي للاتحاد)

الادعاء

الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين يصدر بياناً يدين فيه تطبيع العلاقات بين المغرب و الكيان الصهيوني ويهاجم دولة الجزائر.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي منذ يوم 11 ديسمبر/كانون الأول الجاري، صورة ادعت أنها تبين بياناً من الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين يدين فيه تطبيع العلاقات بين دولة المغرب والكيان الصهيوني ويهاجم دولة الجزائر باعتبارها-بحسب الادعاء- السبب في التطبيع.

Text, letter

Description automatically generated

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الصورة والادعاء المتداولين ووجد أنهما زائفان، إذ بين الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين في منشور على صفحته على "فيسبوك" يوم السبت 12 ديسمبر الجاري، أن البيان المتداول حديثاً مفبركاً، وأن "كل ما صدر عن الاتحاد في هذا المجال هو إدانته لتطبيع المغرب ( وغيره ) مع المحتلين لقدسنا وأرضنا، وليس فيه اي اشارة للجزائر أو الصحراء، وما سوى ذلك فهو افتراء على الاتحاد"، مشيراً إلى البيان الأصلي الذي نشر على موقع الاتحاد يوم الجمعة 11 ديسمبر الجاري.

ومضيفاً "أن الاتحاد لا يكون مسؤولاً إلا عما يصدر منه رسمياً على لسان رئيسه أوأمينه العام"، وأرجأ سبب اتهام الاتحاد بمهاجمة دولة الجزائر إلى مقالة نشرت على موقع تعبر عن رأي كاتبها، وأنه قد تم حذفها  لأنها "لا تعبر عن رأي الاتحاد".

ويأتي هذا الادعاء عقب دونالد ترامب، يوم الخميس 10 ديسمبر الجاري، توقيعه إعلاناً يعترف بسيادة المغرب على منطقة الصحراء الغربية المتنازع عليها، ورعاية تطبيع العلاقات بين المغرب والكيان الصهيوني.

اقرأ/ي أيضاً

لم يُصرح بايدن بعدم إلغاء اعتراف أميركا بمغربية الصحراء أو حذف الجزائر من الخارطة

تصريح مفبرك لكامالا هاريس حول إعلان ترامب بشأن الصحراء الغربية

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة